منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

عرس المامون (قصة قصيرة)

محمد فاضيلي       

0

موظف بسيط، في بداية مساره المهني، له طموح وأحلام كالجبال، يعيش وأمه الأرملة في شقة متواضعة، وكل همه أن يتزوج زميلة الدراسة، خديجة، التي تصغره بسنتين..

المامون، فخر أمه، وعزها الذي ضاع منذ رحيل المرحوم الذي تزوجته على كبره، طمعا في عيشة أفضل..لم يكن يعصي لها أمرا أو يرد لها طلبا، لكنها كانت تضمر رفض فكرة زواجه من أساس، وتتعلل بأنه سيد الشباب، وأن زوجته ينبغي أن تكون كفءا له، حسبا ونسبا ومالا وجاها وجمالا وكمالا..

كثيرا ما كانت تردد: لدي ابن وحيد، هو سيد الناس، وينبغي أن يتزوج سيدة النساء

قبل الشرط على مضض، وهو يعلم أنه ليس أفضل من غيره، وأن وظيفته ووضعه الاجتماعي لا يجعلانه مقبولا عند جميع الفتيات، وهو لا يملك سيارة، ولا يستطيع فراق أمه، الشرطان اللذان لا تتنازل عنهما كل فتاة.

نموذج الكفاءة عند أمه زوجة أخيها، جمال وكمال وفارق سن..

المزيد من المشاركات
1 من 46

كانت تشترط أن لا تتجاوز البنت الخمسة عشر ربيعا..وتقول: ينبغي أن تكون رمانة مغمضة لنربيها على أيدينا ونعلمها أصول الطاعة والخوف وتنفيذ الأوامر وإتقان شغل البيت..

بعد نقاشات مطولة وإصرار من الجانبين، وتدخل الخال وزوجه، وخِطْبات فاشلة، استطاع المامون أن يجبرها على قبول زميلته خديجة التي تتفوق على زوجة أخيها تعليما وحسبا وتكاد تعادلها جمالا..

لكنها اشترطت على حميه وابنته عدم إقامة العرس وتخفيف الصداق..

كيف يقبل أن تزف البنت بدون عرس؟

بعد شد وجذب، اتفقوا على أن يقيموا حفلة بسيطة يدعون لها أقرب الأقارب من العائلتين، ويمارس العروسان طقوس الزواج بما يرتضيان..

يوم العرس، فوجئ الجميع بحضورعدد كبير من المدعوين والمدعوات..

من هؤلاء؟ يصيح الأب وهو في قمة الغضب.

مقالات أخرى للكاتب
1 من 81

لا أدري..يرد العريس.

ومن الذي يدري؟ إنهم ليسوا من أقاربنا.

امتلأت صالة النساء عن آخرها، ولم تجد قريبات العروس مكانا للجلوس، وفي المطبخ كانت الأم تصرخ بكل قوتها كي يقدم الشاي والحلويات لضيفاتها في أسرع وقت..

صبرت أم العروس كثيرا، ثم صرخت فيها قائلة: أتظنين أنك زوجتنا أميرا؟

كاد العرس أن يتحول إلى مأثم لولا تدخل البعض، ثم جلس العريس وحيدا مطأطأ الرأس، بعدما ذرف سيلا منهمرا من الدمع، ثم وقف على رجليه وتوجه نحو حميه، وهويردد:

سأصلح كل شيء، كل شيء، كل شيء..

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.