منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِٱلصَّلَوٰةِ

وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِٱلصَّلَوٰةِ/ المهدي اليونسي

0

وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِٱلصَّلَوٰةِ

 المهدي اليونسي

 

دعوة تشريف وتكليف للفاعل الداعية، وذكر  وتمجيد وتخليد له في كتاب الله تعالى دنيا وأخرى..

أشرف الشرف أن تنسج على منوال الأنبياء، وأعظم الأمر أن تدعو لأشرف أمر..

كان يأمر: الأمر لمن تملك عليه سلطة اجتماعية أو اعتبارية أو تربوية..وأعظم من تجب أن تأمر  نفسك التي بين ظهرانيك والتي تملك كل السلطة عليها ، ثم أهلك..

الأمر  يكتسي قوته من الآمر، الآمر الداعي بحاله وسلوكه قبل مقاله.. يناكف نفسه، ويسابق أقرانه، ويسارع ليتبوأ مكانه قرب الإمام في الصف الأول..

والأمر عادة لا يأتي إلا في سياق عظمة المأمور به..

الصلاة.. الصلاة..

الصلاة لقاء الله تعالى في بيته..

الصلاة قمة الصدق والاستسلام لله تعالى..

الصلاة خارطة طريق حياتك، ضبط وقتها انضباط لوقتك، وجعلها أولوية تنضبط بها أولويات حياتك..

الصلاة عمود الدين وفسطاط الإسلام وذروة سنامه، سابقة الإسلام وصادقته، مفتاح السؤال يوم القيامة ومفتاح صلاح الأعمال..

الصلاة أول فريضة في الإسلام فُرضت في السماء، وصعد إليها الرسول الكريم، لينزل بها الى الأرض، خفيفة الأداء عظيمة الثواب والعطاء..

الصلاة بالأنبياء جماعة وفي المسجد الأقصى تشريع من الرسول صلى الله عليه وسلم لي ولك، مفاده أن الصلاة: لا تستقيم شكلا إلا بالجماعة وفي المسجد، ولا تستقيم كنها وروحا إلا بالخشوع ( وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) سورة البقرة الآية 45

فَرْضُها في الملأ الأعلى دعوة ضمنية لمؤديها بأن تعلو بهم هذه الصلاة دنوا إلى الله وتقربا إليه وسموا عن مقعدات الأرض واثقالها..

وكان يأمر أهله:

الأهل أهلان:

  • أهل طينيون، أَمْرُهم بالصلاة واجب، ودعوتهم لإقامتها في بيوت الله وقاية لهم من نار وقودُها الناس والحجارة..، وتذكيرهم بها ليل نهار مسؤولية الراعي تجاه من يرعى..

” لكن، لماذا اختص أهله بالذات؟ اختص أهله لأنهم البيئة المباشرة التي إنْ صَلُحتْ للرجل صَلُحَ له بيته، وصَلُحَتْ له ذريته، إذا كان الرجل يلفت أهله إلى ذكر الله والصلاة خمس مرات في اليوم والليلة فإنه بذلك يسدُّ الطريق على الشيطان، فليس له مجال في بيت يصلي أهله الخمس صلوات.
لذلك فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «رحم الله امرأ استيقظ من الليل، فصلَّى ركعتين ثم أيقظ أهله فإن امتنعتْ نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلَّتْ ركعتين، ثم أيقظتْ زوجها، فإنِ امتنع نضحتْ في وجهه الماء.

إذن: فكل رجل وكل امرأة يستطيع في كل ليلة أن يكون رسولاً لأهله ولبيئته يقوم فيها بمهمة الرسول؛ لأن محمداً صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والرسل، فليس بعد تشريعه تشريع، وليس بعد كتابه كتاب؛ لأن أمته ستحمل رسالته من بعده، وكل مؤمن منهم يعلم من الإسلام حُكْماً فهو خليفة لرسول الله في تبليغه.”[1]

  • وأهل روحيون، آصَرَتْهُم بك علاقاتُ الإيمان والحب في الله، فالدعوة لهم بإقامة الصلاة في وقتها وفي المسجد، أوجب وآكَد، وهي نهج ديننا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم وهي دأب الربانيين والمجددين والمصلحين..

وكان يأمر أهله بالصلاة

جاء في تفسير  الوسيط: ” ثم وصفه الله – تعالى – بصفة كريمة ثالثة فقال: ( وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بالصلاة والزكاة .) أى: وكان بجانب حرصه على أداء هاتين الفريضتين، يأمر أهله وأقرب الناس إليه بالحرص على أدائهما حتى يكون هو وأهله قدوة لغيرهم فى العمل الصالح .

وكان النبى – صلى الله عليه وسلم – يفعل ذلك الذى أثنى الله به على نبيه إسماعيل استجابة لقوله – تعالى – : ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بالصلاة واصطبر عَلَيْهَا ،قال الإمام ابن كثير : ” وقد جاء فى الحديث عن أبى سعيد عن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال : ” إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين ، كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ” .

ثم ختم – سبحانه – هذه الصفات الجميلة التى مدح بها نبيه إسماعيل فقال:( وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً) .

أى: وكان إسماعيل عند ربه مرضي الخصال، لاستقامته فى أقواله وأفعاله، وللصدق فى وعده، ولأمره أهله بالصلاة والزكاة ، ولا شك أن من جمع هذه المناقب كان ممن رضى الله عنهم ورضوا عنه .[2]

أن يختم الله بالرضى عن نبيه اسماعيل دعوة عظمى لمن يدعو  أهله والناس أجمعين لإقامة الصلاة أنه طريق الرضوان من الله تعالى، فاللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة، ومن الآمرين بها أنفسهم وأهليهم والناس أجمعين..


[1] – تفسير الشعراوي رحمه الله ج15 ص 125

[2] – تفسير الوسيط سيد طنطاوي ج 9 عند تفسير سورة مريم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.