منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

صورة الإسلام في أنشودة رولان

عبد اللطيف بن رحو / صورة الإسلام في أنشودة رولان

0

 

صورة الإسلام في أنشودة رولان

بقلم: عبد اللطيف بن رحو

 

1 . أنشودة رولان وتعقيد التصور الحكمي

ذهب الكثير من الباحثين إلى أن أنشودة رولان تمثل الجذر الأول للتصور الغربي للإسلام وذلك من خلال مبدأين:

المزيد من المشاركات
1 من 40

صنع صورة الإسلام في المخيلة الغربية وتوظيف معيار الأحكام من خارج فضاء خصوصيات الطرف أو الهامش، ولا عجب أن أنشودة رولان تمثل قالبا تصوريا اتجاه الإسلام رغم مرور عشرات القرون على تاريخ نظمها فهي تمثل كل ما حمله الغرب من أفكار وتصورات اتجاه الإسلام.

تكتسب أنشودة رولان الصبغة الأدبية الفرنسية من خلال تحقيق الصورة النوعية المصنوعة، أي أن الجوهر البسيط المتصل الذي لا يتم وجوده بالفعل إلا بوجود صانعه والجوهر البسيط في أنشودة رولان هو الإسلام. ولا يتم إلا بوجود صانعه ومانع صورته هو الملك شارلمان.

فإن جوهر أنشودة رولان تمثل تحريف صريحا لأحداث تاريخية، فلقد قضى الباسكيون على جيش شارلمان بقيادة رولان ولكن الناظم قام بتغيير الأحداث في مخيلة الغربيين حيث جعل المسلمين مكان الباسكيين وأصبح رولان بقدرة قادر ابن أخت الملك شارلمان وبذلك أعطي الملك الحق لنفسه بأخذ الثأر.

2. الزمان وأنشودة رولان وملامح صورة الإسلام:

نظمت أنشودة رولان سنة 1066م والذي يهمنا ليس البعد الزمني للأنشودة لأن الغرب لا يهتم بالبعد الزمني للأنشودة وإنما الدلالة على الخطوط الرئيسية لصورة الإسلام، لذلك ذهب المستشرقون أنه ليس من المهم أن تترجم صورة الإسلام ولكن المهم هو ما تحيل عليه من خطوط رئيسة لتحريك صورة الإسلام في العقلية الغربية وأهمها في ذلك القرن:

  • أهل الإسلام أهل شبق ودعارة.
  • كل مسلم مشرك لأنه يعبد آلهة متعددة خاصة إله محمد لذلك يوضع صنمه في كل المساجد.

وجاء في البيت الثامن: المشرك يعبد محمد وأبو لان وتيرفكان

مقالات أخرى للكاتب
1 من 2

3. مساهمة في تفكيك صورة الإسلام في أنشودة رولان:

يميل الباحثون الفرنسيون إلى أن  أنشودة رولان تمثل ملحمة أسطورية خاصة بانتصار الملك شارلمان على مسلمي الأندلس في أواخر القرن 5 ه / 11 م وقد  قام الشاعر بسرد الوقائع  وذلك بتغييرها كما سبقت الإشارة و ذلك في محاولة إخفاء الشرعية الدينية على تدخل الملك شارلمان سنة 148 ه ضد عبد الرحمان الداخل (ت172ه) وإن كانت أنشودة رولان تنسب إلى شاعر مبهم فيكفي أن نقول إن عدد أبياتها يفوق ثلاثة آلاف بيت، و الذي ينبغي أن نؤكد عليه هو أن أنشودة رولان تعطي صورة للإسلام مغايرة لما جاء عليه الدين الحنيف و من نماذجه:

  • صورة الإسلام بكنوز الجواهر الكريمة (البيت 1663)
  • صورة المسلم صورة الشيطان لأنه لا يجسد إلا في الأرواح الشريرة (الأبيات 3221 – 3527-1918)
  • عقيدة المسلم هي عقيدة التثليث (الأبيات 8 -9– 44 –417-1015-6697– 2696)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.