منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

عادات البوسنيين في رمضان 

عادات البوسنيين في رمضان / الأستاذ هشام كمال

0

عادات البوسنيين في رمضان 

بقلم: الأستاذ هشام كمال

شهر رمضان ضيف كريم من رب كريم، لذلك نجد الأفراد والمجتمعات والشعوب تجدد وتجتهد لتحسن وفادته وإكرامه، فلكل شعب عوائد في الاستعداد لهذا الشهر الكريم، وبرامج ومشاريع للاستمداد الأمثل والأفضل لاغتنام بركة أوقاته ونفحات أيامه.

فكلما اقترب موسم الخيرات إلا وجدنا قلوبنا تقترب لتتشرب الخير، وشعوبنا تتقرب لله بقربات متعلقة بالمساجد، أو بعادات متعلقة بالإطعام والموائد، أو بعض السمات التي لا تخلو من فوائد، والله نسأل أن يحمينا من بعض الطقوس وما فيها من بدع وزوائد، فلكل دولة عربية ومسلمة موروثاتها في التعبير عن البهجة في استقبال رمضان، تتوارثها عبر الأجيال، بعضها قد يضمحل في بعض الأماكن، وبعضها قد يندثر بالكلية، ولكن في النهاية تمثل جميعها عادات وتقاليد رمضانية أصيلة.

موقع منار الإسلام وفي إطار فعالياته الرمضانية، قرر تسليط الضوء على بعض هذه العوائد من خلال سلسلة سميناها عادات الشعوب في رمضان، وسنقف في الحلقة الرابعة مع عادات شعب بلاد الرافدين، سائلين من المولى أن تكون هذه السلسلة مناسبة لتبادل التجارب الناجحة، ومحطة لجمع شمل الشعوب انجماعا واجتماعا على الله.

من الممارسات التي يحرص عليها البوسنيون طيلة شهر رمضان إغلاق المطاعم العامة نهاراً، وفتحها عند موعد الإفطار، ويتناولون في فطورهم التّمر اقتداء بسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما تنشط النساء قبل رمضان بشراء السلع كاللحوم والفواكه المجففة والخضراوات مثل (القراصيا)، وتحضر النسوة طورشيا ـ الطرشي ـ وهي المخللات مثل القرنابيط والخيار والفجل.

وتبرز مظاهر رمضان بصورة أكبر عقب الإفطار فهناك الأناشيد المتميزة والأغاني المذاعة، ودائما نجد عند البوسنيين اتفاقا مسبقا على أداء صلاة التراويح ثم التجمع عند أحدهم للتسامر حتى وقت السحور، ودائما ما يقوم الموسرون بدعوة كل المصلين لتناول الحلوى والعصير حتى وقت السحور. أما الأطعمة البوسنية في رمضان فغالبا ما تكون من اللحوم والدجاج والأسماك، وتستخدم النسوة طريقة التدخين لطهي اللحوم ويستخدمون لهذا الغرض أغصان شجرة معينة تعطي اللحم نكهة ورائحة خاصة.

 

ويتناول الصائمون في فطورهم الباك وهو نوع من الشوربة وتشمل قطعا من اللحم والأرز والحمص والبسلة والجزر وصفار البيض. ومن الحلوى التي يتناولها البوسنيون في رمضان البقلاوة، وحلوى أخرى تعرف بالقذائف، وتشبه الكنافة، وحلوى خورماشيتا، التي تماثل لقمة القاضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.