منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

صنع المعروف بين الطي والكتمان والجهر والإعلان

الدكتور محمد راتب النابلسي / صنع المعروف بين الطي والكتمان والجهر والإعلان

0

صنع المعروف بين الطي والكتمان والجهر والإعلان
للدكتور محمد راتب النابلسي

 

عوّدوا أنفسكم وفق سنة رسول الله ، أي إنسان قدم لك معروفاً قليلاً ، كثيراً ، مادياً ، معنوياً ، يجب أن تشكره ، والأصح يجب أن تكافئه ، فإن لم تجد فعليك أن تشكره ، في هذه الطريقة ينمو المعروف بين الناس ، عود نفسك أن تشكر ، تكتب رسالة شكر ، إنسان خدمك ، إنسان أعانك ، إنسان دافع عنه ، إنسان أقرضك ، إنسان دلك على الله عز وجل ، إنسان بذل جهداً كبيراً معك ، الحد الأدنى أن تذكر هذا الفضل ، حتى تشجعه لعمل ثان .
فلذلك منع الماعون هو أن تقابل المحسن بالإساءة ، هو أن تقابل المحسن بالجحود، عندئذٍ يضعف المعروف بين الناس

كلمة جزاك الله خيراً كلمة رائعة ، وكلمة طيبة ، وكلمة نبوية ، ولو أن هذه الكلمة جرت على ألسنتنا لكنا على غير هذا الحال .
أحياناً يجري طبيب عملية ناجحة جداً ، ويعتني أبلغ عناية ، بعض المرضى يكتبون كلمة شكر في الجريدة ، ما تكلفك هذه ؟ مئتا ليرة ؟ خمسمئة ؟ دفع مئتي ألف للطبيب والعملية ناجحة جداً ، هذا الشكر يعطي الطبيب نوعاً من المبالغة في شكر الآخرين ، أي هذا المعروف ظهر .

أنت لا تكتم ، وصاحب المعروف له أن يكتم ، كمالك بإظهار معروفه ، وكماله بكتم معروفه ، كمال صاحب المعروف غير كمال الذي أُحسن إليه ، أكمل موقف أنت أن تذكر ، أن تعلن أن فلاناً أكرمني ، أن فلاناً اعتنى بي ، أن فلاناً قدم لي معروفاً ، كمال الذي صنع المعروف إليه أن يذكره ، أما كمال الذي صنع المعروف أن يكتمه ، يخرج بنتيجة .

حاول إذا فعلت خيراً أن تنساه فوراً ، كأنك لم تفعله ، إذا فعلت معروفاً ، قدمت مساعدة ، خدمت إنساناً ، عاونت إنساناً ، حاول أن تنسى هذا العمل كلياً ، وكأنك لم تفعله ، ثم حاول إذا صُنع إليك معروف ألا تنساه أبداً ، هذا موقف كامل جداً .

العكس صعب أنك إذا فعلت شيئاً تذكر هذا الشيء إلى أن يخرج الشخص من جلده ، يتمنى أن يرد لك المعروف عشرة أضعاف على أن تسكت فقط ، أنا خدمته ، لحمه من خيري ، لولاي ما صار رجلاً ، هذا كلام لا يحتمل ، إن فعلت معروفاً انسَ هذا المعروف كأنك ما فعلته إطلاقاً ، وإن فُعل إليك معروف ينبغي ألا تنساه أبداً ، هذا الموقف الكامل فكمال صانع المعروف شيء ، وكمال الذي صُنع إليه المعروف شيء آخر ، كمال الأول بالكتمان ، وكمال الثاني بالجهر والإعلان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.