منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

المؤتمر الدولي؛ سلسلة العلوم الإسلامية: دور القرن الهجري الثالث في تنميةالمؤتمر الدولي

منار الإسلام

0

المؤتمر الدولي؛ سلسلة العلوم الإسلامية

دور القرن الهجري الثالث في تنمية العلوم الإسلامية

 

تعتزم كلية الإلهية بجامعة إسطنبول بتركيا يومي 25 و26  نونبر 2022 تنظيم المؤتمر الدولي؛ “سلسلة العلوم الإسلامية: دور القرن الهجري الثالث في تنمية العلوم الإسلامية”، وذلك لعدة أسباب ودواعي يبقى من أهمها:

معرفة كيف بدأت العلوم الإسلامية وكيف تطورت في القرون المبكرة. لأنه من أجل رؤية النقطة التي تم التوصل إليها في الفترات اللاحقة حتى هذا اليوم، من الضروري معرفة عملية الظهور والتطور لهذه العلوم بشكل دقيق من أجل محاولة فهم التطور الذي مرت به.

نحن كذلك من أجل الوصول إلى معرفة كيف وتحت أي ظرف ظهرت المعارف الإسلامية، وما هي المراحل التاريخية التي حافظت على وجودها أو تطورت وازدهرت؛ بداية من القرون المبكرة وما بعدها من القرون في التاريخ الإسلامي، ولإبراز دور المعرفة الإسلامية في تكوين المعارف العامة.

وقد قررنا إعداد هذه التظاهرة العلمية على شكل مشروع علمي يحمل اسم “العلوم الإسلامية عبر التاريخ” ؛ وسيكون هناك كتاب لمقالات كل مؤتمر، وكل مؤتمر سيخصص لقرنٍ هجري بالتسلسل الزمني؛ بدءاً من القرن الهجري الأول مروراً بكل القرون الهجرية حتى يومنا هذا.

وبناء على ذلك؛ وضعنا نصب أعيننا في هذه المذكرة أهم التساؤلات والمحاور التي تتعلق بحركة العلوم والمعارف في التاريخ الإسلامي؛ مثل:

كيف ظهرت العلوم الإسلامية الأساسية؟ كيف تطورت؟ ما الموضوعات التي بدأت بها؟ كيف حافظ المسلمون عليها، وكيف استمرت تقاليدها عبر القرون؟ وما درجة التداخل بين المعارف الموجودة بين أيدينا اليوم ومعارف القرون الماضية؟ كما سنسعى من خلال هذه الدراسات تلبية المتطلبات الحضارية والثقافية من خلال فهم العلوم الإسلامية في سياقها البنيوي.

من جهة العلوم الإسلامية؛ ما هي العصور التي شهدت خدمات وفعاليات علمية مميزة، وماهي القرون الأكثر ثراءً وإشراقًا من جانب الأنشطة العلمية، وأي العصور كانت الدراسات العلمية ضعيفة وغير كافية؛ سواء كانت الأنشطة العلمية غنية أم ضعيفة، وما علاقة العلوم الإسلامية بالمسار العام لتلك العصور؛ إدارة وسياسة وأوضاعاً اجتماعية وثقافية، وكيف للظروف الاجتماعية دور في اضمحلال أو زيادة الأنشطة العلمية، وفي نوعيتها، وتحت أي ظرف تكون هذه العلوم ثرية ومتنوعة؟ وفي ظل أي ظروف تكون ضحلة ومتأخرة.

نحاول تحديد ما إذا كانت الخدمات والأنشطة العلمية لها علاقة بطبيعة المناطق الجغرافية التي يتواجد بها الناس، وما إذا كانت هذه العناصر (المناخ، الطبيعة، الإنسان) مؤثرة أم لا، والبحث عن العوامل المؤثرة في سير الحركة العلمية زماناً ومكاناً، تنوعاً وازدهاراً.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهة المنظمة سبق لها إعداد عدة دراسات سابقة ففي عام 2019م، حاولت تسليط الضوء على العلوم الإسلامية في القرن الأول الهجري؛ ولادتها وتأسيسها وازدهارها، وكان ذلك ضمن فعاليات سلسلة العلوم الإسلامية عبر التاريخ: القرن الهجري الأول، إذ حاولت الجهة المنظمة تسليط الضوء على مكانة الرسول ﷺ وصحابته  الكرام ودورهم في حركة التاريخ الإسلامي، إذ حاولوا من خلاله الكشف عن مكانة علماء  التابعيين وتأثيرهم في تطوير العلوم الإسلامية أيضاً في هذا القرن (الأول الهجري)، ومن تم تسليط الضوء على التطورات التي حدثت في هذا القرن وأسبابها ونتائجها وانعكاساتها على القرون اللاحقة، وتوصل المنظمون بمشاركات من (16) دولة، قبلت منها (50) مشاركة تقريباً؛ واختيرت وفقًا لمعايير دقيقة، ونشرت الأبحاث على شكل كتاب إلكتروني محرر بعنوان: العلوم الإسلامية في القرن الأول الهجري، (اسطنبول: منشورات أنصار، 2020 ، مجلدين) بعد اجتيازها عملية التحكيم.

يقول المنظمون بسبب (وباء كورونا-19) قمنا بتأجيل نشاطاتنا من 2020م إلى 2021م، إذا استمر العمل على إصدار كتاب تحت عنوان: “العلوم الإسلامية في القرن الهجري الثاني”، وقمنا ببحث التطورات التي طرأت على العلوم الإسلامية في القرن الثاني الهجري، ويلاحظ استمرار تأثير جيل التابعين في فترة (30-35هـ) من هذا العصر، وجاء أتباع التابعين من بداية (70هـ) تقريبا؛ ليستمروا بتقاليد طلب العلم في مجالس التابعين، وبحثنا هذه الظواهر وتأثيرها في العلوم الإسلامية في الفترة المبكرة في القرن الثاني الهجري.

كما قمنا بدراسة دقيقة وكلية لأبرز الشخصيات العلمية  المؤثرة وبالأخص إجراء دراسة حول الإمام أبي حنيفة والإمام مالك وعلومهما، كما بينا المذاهب التي نشأت في هذه الفترة، وبحث مدى تأثيرها على القرون اللاحقة، وأبرز العلماء الذين ظهروا في مختلف العلوم الإسلامية؛ كالتفسير، والحديث الشريف، والفقه، والعقائد، وعلم الكلام، والتصوف، واللغة العربية وبلاغتها، والقراءات، والسير، والتاريخ الإسلامي، وتاريخ الأديان، وأبرز العلماء المشهورين في هذا العصر ومصنفاتهم وأثرها في حركة العلوم في مختلف الجوانب.

كما بذلنا قصارى جهدنا لإظهار النصوص العلمية المؤسِّسة الأولى التي كتبت في هذه المجالات، وأجرينا دراسات حول الشخصيات التي أحيت بمؤلفاتها عالم العلم والمعرفة بجوانبه المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، حاولنا التعامل مع أبرز الأحداث المهمة والمفصلية في هذا القرن، وكان على رأسها حوادث الفتنة، وحركة الترجمة، فقد وصلنا أكثر من (100) دراسة وبحث من (14) دولة من مختلف دول العالم، وخرج الأثر إلى النور ككتاب الكتروني محرر من دار نشر دولية بعنوان: “العلوم الإسلامية في القرن الثاني الهجري، (أنقرة: IKSAD Yayınları ، 2022 ، 5 مجلدات)”.
​”العلوم الإسلامية في القرن الهجري الثالث”

نحن الآن نقوم بإعداد كتاب محرر بعنوان: “العلوم الإسلامية في القرن الهجري الثالث”، وسيصدر من دار نشر دولية، وهدفنا نشر كتابنا في بداية عام 2023م إن شاء الله تعالى.

وفي مايلي بسط لأهم المحاور الرئيسية  للمؤتمر:

– الدراسات التاريخية في القرن الثالث الهجري: (تاريخ الإسلام والسير، وتاريخ الحضارة والمؤسسات، وتاريخ الفنون الإسلامية)، وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– الدراسات القرآنية في القرن الثالث الهجري ؛ (المصاحف، تاريخ القرآن، والقراءات، تاريخ القراءات، وعلوم القرآن ، التفسير، تاريخ التفسير) وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– الدراسات الحديثية في القرن الثالث الهجري ؛ ( الحديث، أصول الحديث وتاريخه) وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– الدراسات الفقهية في القرن الثالث الهجري؛ (الفقه، أصول الفقه وتاريخه) وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– الدراسات العقدية في القرن الثالث الهجري؛ (الكلام، العقائد، تاريخ المذاهب الكلامية، تاريخ الأديان) وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– الدراسات اللغوية في القرن الثالث الهجري؛ (اللغة العربية وبلاغتها، وتاريخها، لغات المسلمين الأخرى في هذا الإطار) وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– دراسات التصوف في القرن الثالث الهجري؛ (التصوف وتاريخه) وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– الدراسات الفلسفية والفكر الإسلامي في القرن الثالث الهجري؛ (الفلسفة، المنطق، الفكر الإسلامي، أدبيات البحث والمناظرة) وما يدخل في مضمار الفكر الإسلامي من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– الدين والسياسة في القرن الثالث الهجري؛ علاقة الدين بالسياسة، وما يدخل في هذا الحقل من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

– حركة الترجمة في القرن الثالث الهجري؛ وما يتعلق بحركة الترجمة من أعلام، مصنفات، مواضيع، ومفاهيم.

أما عن شروط المشاركة ونطاقها فحددت في النقاط التالية:

يجب أن يكون البحث خاصاً بما يتعلق بالقرن الثالث الهجري؛ بمعنى: أنه يجب أن تكون مواضيع الأبحاث محددة بين فترة ما بين عام (200-299هـ/815-912 م)، ولن تقبل المشاركات التي تتعلق بما قبل هذه الفترة أو بعدها، وبخصوص محتويات المشاركات البحثية:

يرجى ملاحظة الأمور الآتية فيما يتعلق بالمشاركات التي سيتم إرسالها في هذا السياق:

1.    المشاركات التي سيتم إرسالها لا بُدَّ أن تكون أوراقاً أصيلة، ولن تقبل الدراسات التي نشرت سابقا حتى وإن أُجري عليها تغيير طفيف.

2.    يشترط على الكاتب أن ينظر إلى الموضوع من منظور جديد ومختلف، ولن يتم قبول الدراسات التي تتناول موضوعا معروفا دون إضافة شيء جديد.

3.    من المؤكد أن الموضوع يجب أن يكون مرتبطا بالفترة الزمنية التي تم تحديدها، ولن يتم قبول الموضوعات خارج نطاق القرن الثالث الهجري في الفترة الواقعة بين (200-299هـ).

4. يشترط التعامل مع المشاركات/ الدراسات بأسلوب علمي وأكاديمي.

5. يمكن أن تكون المشاركة بإحدى اللغات الآتية؛ العربية والتركية والإنجليزية.

6. يشترط ألا يقل حجم الدراسة عن (5) آلاف كلمة، وألا يزيد على (17) ألف كلمة.

7.  يمكن للشخص الواحد أن يشارك بدراسة واحدة فقط.

8. يجب على مرسل الدراسة تسمية ملفه على النحو الآتي، على سبيل المثال: التفسير- هـ- آيدر، الحديث- هـ-

المدة الزمنية:

1. الذين يرغبون في المشاركة بأوراق بحثية وقد استوفوا هذه المؤهلات، يجب عليهم إرسال ملخص يتكون من (500) كلمة، ويتناول فيه؛ محتويات الدراسة (باللغة التركية واللغة الانجليزية للدراسة التي ستقدم باللغة التركية، وباللغة العربية واللغة الانجليزية للدراسة التي ستقدم باللغة العربية، وباللغة الانجليزية وباللغة التركية للدراسة التي ستقدم باللغة الانجليزية)، وترسل هذه الملخصات إلى عنوان البريد الخاص بالمؤتمر (hicriucuncuasir@istanbul.edu.tr) بالصيغة المحددة، ولا تستقبل الملخصات المرسلة على غير هذا البريد الإلكتروني، وآخر موعد لاستقبال الملخصات يوم الاحد 15 يوليوز 2022م، الساعة 23:59.

2. ستتم مراجعة الملخصات من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر، وسيتم إرسال الملخصات التي تعتبر مناسبة إلى أعضاء اللجنة العلمية ذات الصلة بالمجال، وسيتم قبول الملخصات التي وافقت عليها أعضاء اللجنة العلمية، وإعادة الملخصات إلى أصحابها لإجراء التغييرات اللازمة. والدراسات التي يردها أعضاء اللجنة بالاتفاق لا ينظر إليها، والدراسات التي تقبل من قبل أحد أعضاء اللجنة وترد من قبل آخر سيتم إرسالها إلى عضو ثالث في اللجنة، وسيتم التقييم حسب رأي العضو الثالث، وسيعلن عن الملخصات المقبولة في 25 يوليوز 2022م.

3. يجب إرسال النص الكامل للدراسة المقبولة إلى عنوان اللجنة المنظمة للمؤتمر (hicriucuncuasir@istanbul.edu.tr) خلال مدة لا تتجاوز تاريخ 28 أكتوبر 2022م.

4. ستراجع المشاركات من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر، وسيتم إرسالها مرة أخرى إلى الباحث في حالة طلب التصحيح أو التغيير. كما ستقدم الورقة البحثية بشكلها النهائي من الباحث في المؤتمر بتاريخ 25-26 نونبر 2022م.

5. لن تنشر الأوراق البحثية المقدمة في المؤتمر في كتيب، ومن يرغب يمكنه  نشر ورقته البحثية على شكل مقالة بإرسالها إلى أي مجلة بعد مراعاة المعايير الخاصة بنشر المقالات، و بنفس الوقت يمكن لمن يرغب نشر ورقته البحثية في الكتاب الالكتروني الذي سيصدر في دار نشر دولية، ويحمل اسم: العلوم الإسلامية في القرن الثالث الهجري، وستكون المشاركة كفصل في كتاب بعد مراعاة الشروط المنصوص عليها في قواعد الكتابة، ويسمي الباحث ملفه المرسل بكتابة كلمة؛ كتاب-التخصص-اسم الباحث-عائلته، على سبيل المثال  : كتاب-تفسير- هدايت-أيدار، وبعدها ترسل إلى البريد الإلكتروني: hicriucuuncuasir@istanbul.edu.tr ، وفي حال قبولها من اللجان المختصة؛ ستنشر كفصل في كتاب المؤتمر الدولي.

من يمكنه المشاركة:

يمكن للباحثين والأكاديميين (من جميع المستويات والرتب العلمية) الذين يعملون في الموضوعات المبينة أعلاه المشاركة في مؤتمرنا.
لغة المؤتمر:

– اللغة التركية
– اللغة العربية
– اللغة الإنجليزية.

 الرسوم والسكن:

المشاركة في ندوتنا مجانية، ونفقات السفر والسكن يتحملها المشارك، وستقدم اللجنة المنظمة واجب الضيافة/ وجبات الطعام في أيام المؤتمر.

تواريخ مهمة:

– آخر موعد لإرسال الملخصات : 15 /7/ 2022م.

– الإعلان عن الملخصات المقبولة: 25 /7/ 2022م.

– إرسال المشاركات بشكلها النهائي: 22 /10/ 2022م.

موعد المؤتمر: 25-26 /11/ 2022م.

مكان المؤتمر:

قاعات المؤتمرات في كلية الإلهيات- جامعة إسطنبول/ تركيا.

قواعد الكتابة والرَّقن:

– قواعد كتابة النص الكامل

Times New Roman، مع حجم الخط 12 (يجب أن يكون عنوان المقالة، وأسماء المؤلفين، والمؤسسات، وعنوان البريد الإلكتروني، والملخص والكلمات المفتاحية بحجم خط 12. بالنسبة لحجم خط الرسومات والجداول وما شابه يمكن تحديدها من المؤلف بالطريقة الأنسب).

مسافة ما بين السطور 1.25

– لا تُدخلوا الكلمة الأولى من جهة اليمين للداخل في تنسيق الفقرات
– يجب كتابة العناوين الرئيسية بأحرف غامقة
– يمكنكم استخدام طريقة الاقتباس بنمط APA
– يجب ألا تقل مشاركتك الكاملة عن 10 صفحات
– يجب أن تظهر أقسام مشاركتك؛ الملخص ، المقدمة ، البحث والنتائج ، الخاتمة، والمراجع تحت عناوين منفصلة في نصوص مشاركتكم الكاملة

يمكنكم إرسال أسئلتكم ومقترحاتكم حول المؤتمر إلى البريد الالكتروني:
hicriucuncuasir@istanbul.edu.tr 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.