منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

“علاقة السنن الإلهية بالمقاصد في التصور الإسلامي” محاضرة للدكتور وصفي أبو زيد (فيديو)

محمد سكويلي

0

“علاقة السنن الإلهية بالمقاصد في التصور الإسلامي” محاضرة للدكتور وصفي أبو زيد (فيديو)

في إطار أنشطته العلمية المقامة عبر زووم نظم معهد المقاصد بالتعاون مع مركز الشهود الحضاري يوم السبت 27 فبراير 2021 محاضرة بعنوان: “علاقة السنن الإلهية بالمقاصد في التصور الإسلامي” من تأطير الدكتور وصفي عاشور أبو زيد رئيس مركز الشهود الحضاري للدراسات الشرعية والمستقبلية وأستاذ مقاصد الشريعة الإسلامية، وقام بتسيير وتنسيق المحاضرة التي نظمت عبر تطبيق زووم الأستاذ معتز الظاهر الباحث بالمعهد.
ركز الدكتور أبو زيد خلال المحاضرة على مفهوم السنن الإلهية بما هو الطريقة المستقيمة والعادة المألوفة والناموس الحاكم لحركة الحياة في التعامل مع الأفراد والمجتمعات والأمم ترتيبا على الفعل البشري.
كما أشار إلى أن كلمة سنن وردت 16 مرة في القرآن الكريم. وأكد على أن كلًا من السنن والمقاصد من الكليات الكبرى الناظمة للدين والحاكمة على التفكير والموجهة والمُرشِّدة للفكر والاجتهاد والفتوى التي ترتبط بها حركات التجديد في الأمة.
مذكرا في الختام بأن الأمة في حاجة ماسة إلى تفعيل هذه الكليات الحضارية والانطلاق منها في التجديد والاجتهاد والفتوى، مؤكدا أن فقه المقاصد فقه حضاري يجعل للفكر حضورًا ويخلع عليه صفة البصيرة.
وقال الدكتور أبو زيد: “قد يتصور البعض أن المقاصد سبيل للتفلت من النص الشرعي وإعمال الهوى والبعد عن الشريعة وتسويغ الوقائع وهو ما تعضده بعض الممارسات الخاطئة في الواقع المعاصر، لا سيما الواقع السياسي، لكن المقاصد على الحقيقة هي مضافة إلى الشريعة وهي ثابتة ومُطرِّدة فلا مقاصد من خارج الشريعة ولا تعارض بين المقصد أو المصلحة والنص”.
وجدير بالإشارة إلى أن الأستاذ الدكتور جاسر عودة رئيس معهد المقاصد، تطرق في تقديمه للمحاضر إلى الخماسية المنهجية التي يتبناها المعهد في البحث المقاصدي وغيره من العلوم الإسلامية. وتبدأ هذه الخماسية المنهجية بتحديد القصد البحثي الذي يحدد بدوره السؤال البحثي، ثم تأتي دورات التدبر في الوحي من قرآن وسنة، ثم بناء التصور المركب (وهو السباعية التصورية: المقاصد – المفاهيم – الفئات – السنن – القيم – الحجج – الأوامر)، ثم إقامة حوار نقدي مع المقاربات النظرية والواقعية، وأخيرًا توليد النظريات والمبادئ الحاكمة.
وعموما تبقى محاضرة علاقة السنن الإلهية بمقاصد الشريعة مساهمة جادة في خدمة المشروع الإسلامي وتجلية أهم أسسه التجديدية وأبعاده الحضارية، ولمن أراد أن يطالعها كاملة وبدون وسائط أن يرجع للرابط التالي :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.