منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن

0

دعاء ختم القرآن

 

فضل ختم القرآن:

ختم القرآن الكريم وقراءة من الأعمال الجليلة التي يجني منها العبد الثواب الجزيل، والفضل العظيم، وهي التجارة الرابحة الذي قال فيها الله تعالى: “إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور، ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور”. وقراءة القرآن الكريم هي النور الذي يشرق في قلوب قارئيه، ويضيء ظلمات حياتهم، ويفتح مغاليق أبصارهم. والقرآن يأتي يوم القيامة داعيا لقارئه، كما قال الرسول الكريم: “اقرأوا هذا القرآن، فإنه يكون شفيعًا لأصحابه يوم القيامة”.

وفي فضل قراءته يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف؛ بل ألف حرف ولام حرف وميم حرف. وأخرج الترمذي

وقال عليه الصلاة والسلام: “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأُترُجّة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها.

 

مدة ختم القرآن الكريم:

مدة ختم القرآن الكريم وردت في الأحاديث النبوية فقد أخرج أبو داود عن عبد الله بن عمرو: “أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم في كم ‏يُقرأ القرآن؟ قال: “في أربعين يومًا، ثم قال في شهر…”. وفي رواية البخاري قال له: “اقرأ القرآن في كل شهر، قلت: إني أجد قوة، قال: فاقرأه في سبع ولا تزد”. فالمؤمن ينبغي له تعهد القرآن بتخصيص جزء منه يقرأه كل يوم كورد، حتى يتسنى له ختمه في شهر أو أربعين يوما، وحتى لا يكون هاجرا لكتاب ربّه.

 

دعاء ختم القرآن:

دعاء ختم القرآن لا ينحصر في دعاء معين، صحيح أن هناك بعض الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي سنذكرها ولكن يمكن للعبد أن يدعو ربّه بعد ختم القرآن بما شاء من الأدعية: ومن أشهر أدعية.

ختم القرآن الكريم:

اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة

اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين .

اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر .

اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .

اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .

اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.