منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

حسن أوريد: العالم يواجه مشاكل كونية

محمد سكويلي

0

قامت الجزيرة نت بمحاورة المفكر والسياسي المغربي حسن أوريد الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط، والذي شغل مناصب عديدة منها أول ناطق باسم القصر الملكي في المغرب، مؤرخ المملكة المغربية وهو الحائز على جائزة بوشكين الروسية للآداب سنة 2015.

حسن أوريد له عدة مؤلفات منها:

  • “من أجل ثورة ثقافية بالمغرب” (2018)،
  • “أفول الغرب” (2019)،
  • “السياسة والدين في المغرب” (2020)،
  • “عالم بلا معالم” الصادر سنة 2021 عن “المركز الثقافي العربي” وكان هو محور الحوار الذي أجرته الجزيرة معه، والكتاب هو عبارة عن دراسة في العلاقات الدولية وعلم المستقبليات وفق أرضية فكرية يستشرف فيها حسن أوريد بآلياته المعرفية ملامح عالم اليوم والغد.

يؤكد حسن أوريد على أن العالم يواجه مشكلات خطيرة ومعقدة، ويقول بأن الفترة التي نحن مقبلون عليها، نهاية الأحادية القطبية التي كانت تقودها الولايات المتحدة، وبأننا نعيش حروبا تجارية، ونواجه ظاهرة التدفق ، ونحن أمام مشاكل كونية، منها الخطر الذي يتهدد البيئة والاحتباس الحراري، والشعبوية، والدكتاتورية الرقمية والهجرة، التي يظنها بعض الخبراء أنها غير ذات اهتمام، ويتعاملون معها إما من منظور أمني أو إنساني، لكنها أعمق من ذلك، مضيفا بأن الولايات المتحدة فقدت الكثير من تميزها فيما يخص القوة الناعمة، والشعبوية هي سؤال اليوم والغد وهي عرَض لمرَض الديمقراطية.

كما أشار إلى أن عالم الغد سيتأثر بالأساس بالعلاقات بين الصين والولايات، والصين فاعل ولها قوة اقتصادية وليس اقتصاد واجهة. مشيرا إلى أن الصراع أو التنافس بين الصين والولايات المتحدة هو ما سيضع هندسة العالم، وعن احتمال نهاية أمريكا قال : ” لست ممن يسارع بالقول إن الولايات المتحدة انتهت. لا يوجد من ينافس أميركا عسكريا، في الأمد القريب. الصين والولايات المتحدة قوتان تضعان عالم الغد.”

المزيد من المشاركات
1 من 83

أما فيما يخص القارة العجوز فيوضح المفكر المغربي أنها لازالت تشكل قوة اقتصادية لكنها قزم سياسي لكونها تعيش أزمة وجودية وكآبتها مرتبطة بالخوف لا الاقتصاد.

وفي الأخير أكد الأستاذ أوريد على أن عدم وجود علاج أو تصور يضع نهاية لكل هذه الأزمات هو الذي أسهم في نجاح الثورة المضادة والأسباب الموضوعية التي أدت إلى قيام الانتفاضات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.