منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

“الاجتهاد تأصيلا وتأريخا وتجديدا” إصدار جديد للدكتور محماد رفيع (تنزيل مجاني)

"الاجتهاد تأصيلا وتأريخا وتجديدا" إصدار جديد للدكتور محماد رفيع

0

“الاجتهاد تأصيلا وتأريخا وتجديدا” إصدار جديد للدكتور محماد رفيع

 

صدر عن المركز العلمي للنظر المقاصدي في القضايا المعاصرة وبتدقيق وإخراج موقع منار الإسلام كتاب: “الاجتهاد تأصيلا وتأريخا وتجديدا” لفضيلة الدكتور محماد رفيع المشرف العام على موقع منار الإسلام ورئيس المركز العلمي للنظر المقاصدي.

وأصل هذا الكتاب جملة الذي يقع في 116 صفحة محاضرات في موضوع الاجتهاد لطلبة الدراسات الإسلامية أعاد الكاتب النظر فيها وتنقيحها والاستدراك عليها وترتيبها في ضوء ما أنجزه ونشره من أبحاث علمية في موضوع مراجعة الاجتهاد وتقويمه.

ويعالج الكتاب أهم القضايا النظرية التي تشكل مدخلا معرفيا وبيداغوجيا لإدراك مفهوم الاجتهاد الأصولي، في سياق الواقع المعاصر، ومدار الكلام فيه على مقاربة مفهوم الاجتهاد على ثلاثة أنحاء:

أولاها تأصيلي يرتام البيان المفصل المؤصل لمفهوم الاجتهاد من حيث الجذر اللغوي والاستعمال الاصطلاحي، عرضا وتحليلا ومقارنة، ثم تدرج الكلام إلى بيان أحكام الاجتهاد المتعددة وفاقا وخلافا، ومن حيث التأصيل الشرعي، ببيان مكانة الاجتهاد في الشريعة كتابا وسنة.

وثاني الأنحاء تأريخي، ويقوم على تتبع مفهوم الاجتهاد منذ نشأته وعبر مراحل تطوره التاريخي صعودا وهبوطا إلى اللحظة المعاصر.

وثالث الأنحاء تجديدي، وهو لب الكتاب وعصارته يروم رصد المداخل المنهجية والمعرفية والإجرائية لتجديد الاجتهاد المعاصر، حتى يتمكن من حسن التفاعل والتجاوب مع أسئلة وقضايا الزمن المعاصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.