منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

نماذج الإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس التربية الإسلامية

نماذج الإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس التربية الإسلامية/ ياسين زنوتي

0

نماذج الإدماج تكنولوجيا المعلومات

والاتصالات في تدريس التربية الإسلامية

بقلم: ياسين زنوتي

1- إرشادات وتوجيهات لإعداد سيناريو بيداغوجي في مادة التربية الإسلامية :

    انظر منهجية إعداد السيناريو البيداغوجي في الدليل العام)

  • أمثلة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة التربية الإسلامية

يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة التربية الإسلامية بشكل فردي أو جماعي أو مجموعات من طرف المدرسين والمتعلمين. كما يمكن اختيار نوع استعمالها بالارتباط بالهدف منها، ومجال استخدامها، وأسلوب توظيفها، والأدوار التي يمكن أن يقوم بها كل من المدرس والمتعلمين، وكذا حسب نوع النشاط، والموارد المتاحة، ونوع التفاعل مع المحتوى… ومن هذه الاستخدامات التكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نذكر:

  • تقنيات العرض والتقديم:

يمكن المدرس التربية الإسلامية أو المتعلمين أن يستخدموا تقنيات العرض لتقديم نشاط تمهيدي أو نص شرعي، أو فكري، أو معلومة أو تعريف أو ظاهرة تربوية أو أخلاقية أو اجتماعية، أو عروض تفاعلية، أو لواقف وسلوكات، وغيرها مما يضيف قيمة للدرس وذلك بالاعتماد على برنام العرض الذي يدمج الصور (الثابتة والمتحركة والصوت والفيديو، وكل ما من شأنه أن يخدم الأهداف المسطرة والكفايات المستهدفة.

مثال شريط عن مناسك الحج السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

  • الخرائط الذهنية والخطاطات والمبيانات:

تكمن أهمية توظيف الخريطة الذهنية والخطاطة في:

– تدريب المتعلم على التفكير المنطقي، وبناء المفاهيم الشرعية

– كونها طريقة بيداغوجية لبناء المفاهيم والعلاقات بين الظواهر والتصورات والمعلومات، وتمثلها لدى المتعلم،بدل استقبالها عن طريق التلقين

– اشتمالها بتركيز على عناصر الدرس الرئيسة التي من شأنها أن تنشط ذاكرة المتعلم لاستحضار التفاصيل المتعلقة بكل عنصر أو فكرة رئيسة…

– تحويل المعلومات والمعارف والقيم عن طريق برنامج فلاش مثلا، إلى متحركات تفاعلية ورسومات تقنية تساعد على الفهم بتشغيل الذاكرة البصرية) (الذاكرة الحركية). ومن شأن اعتماد هذه البرانم التعود على التخطيط والتنظيم وتنمية الكفايات الاستراتيجية والمنهجية. (ومن أشهر البرانم في هذا الصدد FreeMind، XMind وCmap)

  • البودكاست Podcast

يشير مفهوم البودكاست إلى بث برامج صوتية مسجلة أو فيديوهات يمكن متابعتها مباشرة على الإنترنيت وقابلة للتحميل على الحاسوب. وذلك ما يتيح لكل من المتعلم والمدرس اعتماد طريقة البودكاست لمعالجة قضايا تعلمية ترتبط بالمنهاج بشكل مباشر أو قضایا راهنية أو واقعية (قضايا تربوية أخلاقية، قضايا اعتقادية تعبدية، قضايا أسرية، قضایا بيئية …) قابلة للاستثمار في الدرس. وهذا ما يعني من الناحية العملية الانفتاح على استعمال أدوات للتصوير واليات للتسجيل وبرانم للمعالجة (مثل Gimp ، فوتوشوب ، Audacity Adobe Premiere ،Windows Live Movie Maker … إلخ). وبرنام کسارا (Xara 3D) الذي يسمح للمستخدم بكتابة وإنتاج نصوص على شرائط متحركة، شديدة الوضوح، ثلاثية الأبعاد وعرضها، وحفظها على شكل صورة، أو رسم متحرك، أو ثابت، أو فيديو بكل سهولة، مع إمكانية استثمارها في إنتاج موارد رقمية بيداغوجية بيسر وسهولة أيضا.

  • المتحركات animations

يمكن العمل على إنتاج متحركات تفاعلية عند الضرورة تستجيب لخصوصيات الدرس الإسلامي، وبإمكانها جعله أكثر جاذبية باعتماد منتجات عالية الجودة بواسطة برنامج فلاش Flash سواء كانت موجهة للإنترنيت أو الاستعمال المباشر على الحاسوب. ويتميز برنام فلاش بالقدرة على دمج الصورة والصوت والكتابة. كما أن برنامج Director من البرامج التي يتم اعتمادها أيضا لإنتاج متحركات وبرامج تعليمية وتربوية متميزة.

  • التمارين التفاعلية

إن التمارين التفاعلية تعتبر من الدعامات التي يمكن اعتمادها في الدرس الإسلامي. لكونها تقدم فرصا للمتعلم للتقويمين التكويني والذاتي. وتزوده بالتغذية الراجعة لإجراء التعديلات المناسبة على تعلماته، وتطوير التجربة والممارسة، وتحقيق تطور على مستوى تعلمات ومكتسبات التعلم. كما يستطيع المدرس أن يعتمدها كوسائل للدعم المندمج والوقائي، خصوصا وأن المتعلمين ينجذبون بتلقائية إلى التنافس على إنجاز هذه التمارين. ويمكن اعتماد طرق مختلفة في إنتاج تمارين تفاعلية بواسطة البرانم المعدة لهذا الغرض، نذكر منها على سبيل المثال Wondershare QuizCreator و برنامج Hot Potatoes الذي يتيح إمكانية إنتاج عدة أنواع من التمارين التفاعلية تعتمد تقنيات مختلفة مثل تقنية سحب-لصق glisser-deposer

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.