منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

مرجعيات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة التربية الإسلامية

مرجعيات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة التربية الإسلامية/ يايسن زنوتي

0

مرجعيات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في مادة التربية الإسلامية

بقلم: يايسن زنوتي

1-الميثاق الوطني للتربية والتكوين[1]:

أوصى الميثاق الوطني باستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس لتوظيف أمثل للموارد التربوية. المادة 110 من الميثاق والمادتين 120 و121

  • برنامج GENIE:

يعتبر برنامج GENIE لتعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بالمغرب أحد المشاريع الهيكلة للورش الوطني “المغرب الرقمي” الذي يهدف إل تحسين التعلمات بواسطة استعمال هذه التكنولوجيا كوسائل ديداكتيكية من قبل المدرس. ثم إل امتلاك المتعلمين للتكنولوجيا لإدماجهم في المجتمع الرقمي .وبالتالي جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محركاً للتنمية البشرية ، كما جعل المغرب في قلب المنظومة التكنولوجية الجهوية.

ويرتكز هذا المشروع على خمسة محاور :التجهيز والبنية التحتية ،والتكوين. وتوفير الموارد الرقمية وتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم وتقريب فريق القيادة من  المستعملين لهذه التكنولوجيا عبر فرق جهوية ومحلية.

  • المذكرة الوزارية عدد 66 بتاريخ 28 أبريل 2011 في موضوع استعمال الموارد الرقمية في التعلمات :

اعتبرت هذه المذكرة الموارد الرقمية كإحدى الدعامات الديداتيكية الهامة التي يمكن توظيفها في سيرورة العملية التعليمية التعلمية، سواء تعلق الأمر ببناء الدروس، أو التقويم أو الدعم التربوي.

  • منهاج مادة التربية الإسلامية:

إن مفردات منهاج  مادة التربية الإسلامية في سلكي الثانوي مناسبة بشكل كبير لاعتماد واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تبليغ مضامينها للمتعلمين، من حيث تركيزها على الطرائق والتقنيات والمهارات المعرفية التي تمكن المتعلم من اكتساب المعارف والمفاهيم  والاحكام الشرعية ، وتنمي لديه مهارات تواصلية ،فضلاً عن تنمية قدرات الملاحظة والتحليل والتركيب والاستدلال والاستنتاج والبرهنة والتعميم والتجريد، وتنمي لديه مهارات تواصلية . كما يعتبر  الطابع القيمي والتربوي للمادة عاملاُ أساسياً وميزة رئيسة تجعل من توظيف سليم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات طريقاً ذا جدوى ومنفعة في تحقيق أهداف المادة لدى المتعلمين .


[1]  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تدريس مادة التربية الإسلامية بسلكي الإعدادي والثانوي التأهيلي،2014،ص3-4

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.