منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

إصدار جديد: “التجديد الإسلامي دراسة في القضايا الفكرية والنماذج الحضارية”

د. مولاي المصطفى صوصي

0

صدر للدكتور سمير زردة، المتخصص في الدراسات الاسلامية والفكر الاسلامي ومناهج الاصلاح في العالم الاسلامي، والباحث الرئيس في  مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، والمعروف بمشاركاته المختلفة والقيمة في مجالات الفكر الإسلامي وقضايا الإصلاح، كتاب مميز موسوم بـ التجديد الإسلامي دراسة في القضايا الفكرية والنماذج الحضارية.

التجديد الإسلامي دراسة في القضايا الفكرية والنماذج الحضارية
التجديد الإسلامي دراسة في القضايا الفكرية والنماذج الحضارية

صدر الكتاب عن مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، وضمن منشورات عالم الكتب الحديث، الأردن 2017. وهو يقع في نحو 279 صفحة من الحجم الكبير. تتوزع مضامينه على تسع فصول في ثلاثة أبواب، فضلا عن التمهيد والخاتمة والفهارس –لائحة المصادر والمراجع، فهرس الآيات، فهرس الأحاديث، فهرس الموضوعات-. وقد حظي الكتاب بتقديم الدكتور إدريس مقبول، مدير مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية.

وقد عالج الكتاب في أبوابه وفصوله مختلف قضايا التجديد الإسلامي بعمق ورزانة، وبأسلوب سهل وميسر، بدءا بتحقيق مفهوم التجديد وتأصيله والكشف عما شابه من سوء الفهم، ثم تحرير ضوابطه وتحدياته. مرورا على أهم قضايا التجديد المحورية، القضية السياسية، والقضية العقدية، ثم قضية التزكية والسلوك. ولعل هذا الترتيب مقصود من الكاتب. وصولا إلى جوهر ولب الكتاب، الباب الثالث والأخير الذي رام من خلاله الكاتب المقتدر تلمس معالم المشروع التجديدي المنشود، مستفيدا ممن سبقه. استثمارا لمواطن القوة، ومعالجة لمواطن الضعف والقصور، وكل ذلك بناء على الأصول، واستنادا إليها.

وبالجملة يأخذك الكاتب في رحلة ماتعة بين مسالك ودروب التجديد، ليقف بك على قاعدة  ذهبية مفادها أن “التجديد والنهضة لهذه الأمة لا يأتيان بتقليد النماذج الجاهزة التي أنتجها غيرنا استجابة لمتطلباتهم وظروفهم الحضارية الخاصة، وإنما يأتي بالاستناد على الأصول –الوحي والتجربة النبوية والراشدية- أولا، ثم على التجارب والخبرات الإنسانية ثانيا.

المزيد من المشاركات
1 من 19
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.