منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

” التفسير الحركي للقرآن وأثره في علاج القضايا المعاصرة” محاضرة د. صلاح عبد الفتاح الخالدي (تقرير)

بتول بلمودن

0

استضافت منصة البيان للتدريب والبحث العلمي الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي

 الأحد 21 مارس 2021 في محاضرة بعنوان: ” التفسير الحركي للقرآن وأثره في علاج القضايا المعاصرة”

وقد افتتح هذا اللقاء العلمي مدير المنصة الدكتور عبد الوهاب عامر مرحبا بالدكتور صلاح الخالدي، ومذكرا بالهدف من المحاضرة، والذي يتمثل في إدراك معنى الارتباط بالقرآن الكريم وتنسم هداياته في العالمين، لأنه حبل الله المتين ودستور الأمة العظيم.

وبعد ذلك تفضل المقرئ الدكتور صلاح القادري بإتحاف الحاضرين بتلاوة طيبة لآيات من الذكر الحكيم.

ثم أخذ الكلمة المسير الدكتور ثابت أبو الحاج، الذي رحب بالجميع وذكر بمقتطفات موجزة من السيرة العلمية الحافلة للدكتور المحاضر، وخاصة منها تعلقه وتأثره الكبير بشخصية الشهيد سيد قطب من خلال عدة أعمال منها: ” في ظلال القرآن في الميزان”، و” المنهج الحركي في تفسير الظلال”، و”سيد قطب الشهيد الحي”. كما أثنى على ما أثله من دراسات متقدمة في علوم القرآن الكريم من قبيل: ” مفاتيح التعامل مع القرآن الكريم”، و” تهذيب تفسير الطبري”، و” تهذيب تفسير ابن كثير”…

المزيد من المشاركات
1 من 66

ملخص محاضرة الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي:

ابتدأ الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي كلامه ببيان أهمية الموضوع من زاويتين: الزاوية الأولى: شرف القرآن الكريم ورسالته ومهمته وأثره، والزاوية الثانية: كثرة المشكلات والقضايا التي أصبحت من طبيعة عصرنا هذا. وهو ما يفسر اختيار عنوان المحاضرة، لأن تعقد الحياة وتشعب القضايا المعاصرة، إنما هو بسبب إقصاء الإسلام عن الوجود الفعلي، وعدم تنظيم الحياة الإنسانية وفق المنهج القرآني.

القرآن الكريم كتاب حياة وإحياء وبناء

وهكذا أكد الدكتور المحاضر على خصيصة عجيبة من طبيعة القرآن الكريم، إلى جانب كونه كلام الله تعالى المنزل للتلاوة وطلب الأجر، وهي أن له مهمة عظيمة هي مهمة عملية حياتية ميدانية، وهو ما يعنيه بالتفسير الحركي. بمعنى أن القرآن الكريم كتاب حياة وإحياء وبناء، أنزله المولى سبحانه ليحيي الناس ويكون لهم روحا مصداقا لقول الله تعالى: ( وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا ۚ مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَٰكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ۚ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) سورة الشورى الآية 52.

ولذلك فمن أول أهداف القرآن العملية الحيوية الهامة: كونه كتاب هداية للناس إلى طريق الله تعالى: أفرادا ومجتمعات ودولا وحكومات وأنظمة، وهداية لكل البشرية، لقول الله عز وجل: (إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) الإسراء من الآية 9

تعريف مصطلح “التفسير الحركي”

ثم انتقل الأستاذ المحاضر إلى بيان كون موضوع التفسير الحركي مصطلحا معاصرا تأخر ظهوره إلى بداية هذا القرن، لاهتمام المفسرين القدامى بحاجة واقعهم من التفسير من حيث كونه بيانا وتوضيحا لكلام الله تعالى، لأنهم كانوا يعيشون في مجتمعات إسلامية تحتكم إلى القرآن بشكل عام. فلما أعلنت محاربة الإسلام منهجا ونظاما، وتحكم أصحاب الباطل وأعداء الله في العالم كله، وجب أن يلتفت العلماء المعاصرون إلى المهمة العملية للقرآن الكريم، وأن يركزوا على نظريته الحركية، وبعده الاجتماعي والتربوي. وهذا ما بدأه فعليا الشيخ رشيد رضا وسعيد حوى اللذين بينا بعض الأبعاد والمضامين الاجتماعية والتربوية للقرآن الكريم. لكن الأستاذ المبدع والرائد في التفسير الحركي هو سيد قطب من خلال تفسيره ” في ظلال القرآن”، فقد فصل وبين المقصود بالتفسير الحركي، لا سيما أنه عاش أفكاره في الظلال عمليا في محنته قبل أن يكتبه في كتابه.

مقالات أخرى للكاتب
1 من 3

أما بخصوص التعريف لمصطلح التفسير الحركي، فذكر الدكتور الخالدي بأنه مشتق من الحركة، وهذه معناها الحركة بالقرآن، والدعوة إلى القرآن، والتحرك بين الناس بالقرآن،والعمل على إنشاء جيل قرآني، وإقامة مجتمع القرآن…

فالتفسير الحركي للقرآن يعني الالتفات الى آيات القرآن، وملاحظة معانيها ومضامينها وحقائقها وإشاراتها العملية الحركية الميدانية في كل حياتنا التي اعتراها الفساد من جميع الجوانب. وبالتالي فحاجة العالم أجمع، والعالم العربي الإسلامي خصوصا، ماسة إلى القرآن الكريم ليعيد بناء هذه الحياة، ويحل مشكلات المسلمين الأخلاقية، والمالية، والعلمية، والتربوية… التي تزداد سوءا يوما بعد يوم، لسبب واحد أساس هو إقصاء القرآن الكريم عن الحكم. ولقد أثبت التاريخ كيف تغيرت حياة الصحابة رضوان الله عنهم بالقرآن الكريم حينما حكموه وعاشوا هداياته. وكذلك خصيصة الحركية في القرآن الكريم هي ثابتة لكل جيل بعد الصحابة الكرام، ففيه شفاؤهم وبه أمنهم وسعادتهم وصلاح دنياهم قبل آخرتهم. وأي تغييب وغفلة عن حيوية القرآن هذه إنما هو تمويت للقرآن الكريم إن جاز التعبير. يقول الله تعالى: (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ) سورة المائدة الآية50.

المقصود العملي بالتفسير الحركي

وبعد هذا الفرش النظري لأهمية ومفهوم التفسير الحركي، انتقل الدكتور الخالدي إلى تفصيل المقصود العملي بالتفسير الحركي، وهو الدعوة إلى تنزيل الآيات والسور القرآنية، المدنية خاصة منها ذات المضامين العملية والوظيفة الإصلاحية لمخاطبتها للمجتمع، على واقعنا المعاصر لتوجيهه وإصلاحه. مع تقرير قاعدة أساسية تتعلق بضوابط التصدي للتفسير الحركي على هدى، وهي ضرورة البناء على أساس علمي تفسيري متين وهو: الاطلاع على التفاسير السابقة، وفهم اللغة، وأسباب النزول، وإعراب القرآن، وقراءة التفاسير السابقة، قبل الدخول في المهمة الحركية وقبل تنزيل الآيات القرآنية على الواقع.

نماذج تطبيقية في التفسير الحركي

وفي الختام، مثل الدكتور الخالدي بمجموعة من النماذج التطبيقية في التفسير الحركي:

مثال: حديث القرآن الكريم عن اليهود والمنافقين في زمن النبوة لا يجب أن يقتصر فهمه فقط على يهود المدينة وعلى عبد الله بن أبي الذين ذهبوا وقضوا، وإنما هو عن المنافقين في كل زمان ومكان يفضحهم القرآن الكريم ويحذر منهم ويبين جزاءهم.

الحرب الاقتصادية الشاملة

وأيضا قول الله تعالى: ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ) سورة البقرة الآية 279، ليس مجرد تحريم للربا، ولكنه كذلك تفسير للحرب الاقتصادية الشاملة التي يعيشها العالم اليوم بأنها حرب الله تعالى على هذه الأنظمة المرابية التي لن تتعافى بغير الرجوع للقرآن.

خصائص الفرعونية

وكذلك: التفسير الحركي لوصف القرآن الكريم لشخصية فرعون في سورة القصص لا ينحصر في فرعون مصر، ولكنه يبين خصائص ومظاهر وعلاج مرض الفرعونية الخطير الذي يصيب كل حاكم يعلو ويطغى في الأرض كيفما كان. وكذلك قوله تعالى: (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ) سورة الزخرف الآية(54 يبين بأن فسق الناس هو سبب خضوعهم وسكوتهم عن فراعين أزمنتهم. وفي زماننا عزة الناس وتحررهم من هذا التذليل بالاستمساك بحبل الله المتين.

الذي دمر عاد قادر على تدميرأمريكا

ومثله: قصة عاد في قوله تعالى: ( فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً ۖ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) سورة فصلت الآية15تتناول كل الدول التي أعجتها قوتها اليوم وعلى رأسها أمريكا، وتقول لها لا تغتري بقوتك والذي دمر عاد قادر على تدميرك وعلى تدمير كل الطغاة.

رسالة الشيطان

مثال آخر: قول الله تعالى ( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ) سورة الأعراف الآية 27، نفهم منه أن رسالة الشيطان في تعرية العالم أجمع هي مستمرة إلى الآن، وقد نجح تلامذته دعاة العري والإباحية والشذوذ في التغرير بالكثيرين، وهذه مهمة الشيطان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

حياة هذه الأمة لن تكون إلا بالقرآن

وقد أنهى الدكتور الخالدي محاضرته الماتعة بالتأكيد على أن حياة هذه الأمة لن تكون إلا بالقرآن الكريم، ووجودنا لن يسعد إلا بالقرآن الكريم. فينبغي العلم جزما بأن حكم القرآن قادم، والانخراط بصدق وعزم في سلك الجنود العمليين المتحركين بالقرآن الكريم.

وقد عرفت المحاضرة مشاركة عدد كبير من الأساتذة والباحثين، كما أنها تميزت بتفاعل طيب شفاهيا وكتابة، مما اضطر المسير للاعتذار عن إدراج كافة الأسئلة والمداخلات، ووعد المنظمون بلقاء آخر مع الدكتور الخالدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.