منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الكتب المدرسية، أية قيم تعلم أبناء المسلمين؟! مرشدي في اللغة العربية ( 5 ابتدائي) نموذجا.

زروق يعقوب

0

مقدمة:

طلب مني ابني أن أساعده في إنجاز أسئلة نص في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة الابتدائية. يتحدث النص عن (بيل غيتس!!) أسئلة بلغت خمسة عشر سؤالا كلف بها، بعد أن قضى على مقاعد الفصل ثمان ساعات، فعاد للبيت مساء منهوكا، يقاوم تعبه وينجز تمارين الرياضيات!!. دهشت أولا من شخصية النص ثم من أسئلته.  بعضها فلسفي فوق مستواه، وبعضها عبثي، وبعضها غامض سيئ الصياغة. فقررت إلقاء نظرة على الكتاب كله فوجدت ما استفزني، بل ما روعني مما اعتبرته يهدد مستقبل الأجيال المسلمة في قيمها وفي لغتها وعلمها. فتساءلت: أية مرجعية استند إليها المؤلفون؟ أي مواطن تسعى الوزارة إلى تخريجه من مدارسها؟ ماهي القيم التي تسعى لترسيخها؟ أين هي ثوابت الميثاق الوطني للتربة والتكوين؟ أين أهداف الرؤية الاستراتيجية 2015- 2030؟

فحاولت في هذه العجالة تتبع نصوص الكتاب، مبديا ملاحظاتي عنها  متجاوزا كثيرا من الأمور التي لم يسعفني الوقت للخوض فيها.

أولا: نظرات في التوجهات الاستراتيجية الكبرى:

قبل النظر في الكتاب موضوع الدراسة، لا بد من إلقاء نظرة في التوجهات الاستراتيجية الكبرى للدولة المغربية، من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين الصادر عام 1999، ومن خلال الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030 . ليعقد القارئ مقارنة ويرى مدى التزام هذا الكتاب بهذه التوجهات.

المزيد من المشاركات
1 من 42
    • الميثاق الوطني للتربية والتكوين:

جاء فيه ما يلي: «يهتدي نظام التربية والتكوين للمملكة المغربية بمبادئ العقيدة الإسلامية وقيمها الرامية لتكون المواطن المتصف بالاستقامة والصلاح, المتسم بالاعتدال والتسامح, الشغوف بطلب العلم والمعرفة, في أرحب آفاقهما, والمتوقد للاطلاع والإبداع, والمطبوع بروح المبادرة الإيجابية والإنتاج النافع. »

« …و إن بلوغ هذه الغايات ليقتضي الوعي بتطلعات الأطفال وحاجاتهم البدنية والوجدانية والنفسية والمعرفية والاجتماعية, كما يقتضي في الوقت نفسه نهج السلوك التربوي المنسجم مع هذا الوعي, من الوسط العائلي إلى الحياة العملية مرورا بالمدرسة. «

«…و من ثم، يقف المربون والمجتمع برمته تجاه المتعلمين عامة, والأطفال خاصة, موقفا قوامه التفهم والإرشاد والمساعدة على التقوية التدريجية لسيرورتهم الفكرية والعملية، وتنشئتهم على الاندماج الاجتماعي، واستيعاب القيم الدينية والوطنية والمجتمعية.»

    • الرؤية الاستراتيجية 2015- 2030:

جاء فيها:

الغايات المتوخاة: تهم بناء مواطن:

مقالات أخرى للكاتب
1 من 13
  • متمسك بالثوابت الدينية والوطنية والمؤسساتية للمغرب وبهويته في تعدد مكوناتها وتنوع روافدها ومعتز بانتمائه لأمته وقادر على الموازنة الذكية والفاعلة بين حقوقه وواجباته.
  • متحل بقيم المواطنة وفضائل السلوك المدني متشبع بالمساواة والتسامح واحترام الحق في الاختلاف وعارف بالتزاماته الوطنية وبمسؤولياته تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه مسهم في الحياة الديموقراطية والتنموية لوطنه ومنفتح على الغير والعصر بقيمه الكونية.

ثانيا: نظرات في الكتاب:

1– العنوان: مرشدي في اللغة العربية. طبعة 2020.

2- المؤلفون: عبد اللطيف الفاربي( منسق الفريق) – محمد اربيحي  –  محمد بنعزوز- ابراهيم ( بدون همزة قطع كما في الكتاب) عيشو- كريمة الخالدي- مصطفى الريمي – إلهام متطهر-

3- الصفحات : 240 صفحة من الحجم الكبير.

4- دار النشر: أفريقيا الشرق. الدار البيضاء. – الغلاف: ذو لون بنفسجي،  يحتوي على أسماء المؤلفين في الأعلى. وعنوان الكتاب وست صور ترمز كل صورة لوحدة من وحدات الكتاب الست. وفي أسفل صفحة الغلاف عبارة مصادق عليه من لدن وزارة التربية الوطنية…

– يبتدئ بمقدمة لفريق التأليف وينتهي بفهرس.

5-  وحدات الكتاب ونصوصه:

قسم الكتاب إلى ست وحدات جاءت تحت العناوين التالية:

    • الوحدة الأولى: مغاربة العالم:

– نص قرائي: مغربية في الوقاية المدنية الإيطالية. ص: 6. المصدر: موقع الكتروني.

– نص وظيفي: مغربي في ناسا. ص:11. لا يوجد مصدر.

– نص سماعي: لا شيء مستحيل. ص: 19

– نص وظيفي: عالم حفريات من المغرب. ص: 21. موقع هيسبريس.

– نص وظيفي: مسارة امرأة ( نجاة بلقاسم) ص: 24. مجلة عرب نيوز 2015.

– نص سماعي: عودة ميمونة. ص 32.

– نص مسترسل: مريم ترفع العلم المغربي فوق ثلوج القطب المتجمد. ص: 36. موقع العربي الجديد.

– نص تكميلي: مغاربة المهجر. ص: 45. ويكيبيديا.

    • الوحدة الثانية: الواجبات والحقوق:

– نص وظيفي: فاتن لم تعد حزينة. ص 47. إليزابيت دو مور جيي.

– نص سماعي: اليوم العالمي لحقوق الطفل. ص: 55.

– نص وظيفي: ميثاق قسمنا.ص: 57..وزارة التربية الوطنية ومنظمة اليونيسكو.

– نص وظيفي: الملك العمومي لنا جميعا. ص: 60. موقع مدرستي. تونس.

– نص مسترسل: التحدي. ص: 72. المركز التربوي للبحوث والإنماء. شرمة الناشرين اللبنانين.

– نص تكميلي: حلم يتحقق. ص: 81. قصص كوم.

  • الوحدة الثالثة: وسائل الاتصال والتواصل:

– نص وظيفي: سالم والحاسوب. ص: 83.

– نص سماعي: الآمن. ص 91.

– نص وظيفي: في نادي المعلوميات. ص: 93. مجموعة مقامات.

– نص وظيفي: وسائل الاتصال بين الأمس واليوم. ص: 69. دعاء نجار.

– نص سماعي: نقل مقابلة رياضية. ص: 104.

– نص مسترسل: ما أمتع هذه الجلسة. ص 108. قصص الأنترنيت الآمن.

– نص تكميلي: وسائل الاتصال في حياتنا. ص:116. أحمد بهاء الدين.

  • الوحدة الرابعة: الابتكارات والاختراعات:

– نص وظيفي: المخترع الصغير . ص: 118عدلات كوم.

– نص سماعي: الخوارزمي عبقرية فذة. ص 127.

– نص وظيفي: أنامل أضاءت طريق أصحابها. ص 129. وكالات محمد خالد.

– نص وظيفي: طفل غير العالم. ص 133. محلة العربي الصغير.

– نص مسترسل: حلم واختراع. ص: 146. قناة متع عقلك.

– نص تكميلي: يوسف والآلة العجيبة. ص: 156. كتاب حافلة الكتب.

  • الوحدة الخامسة: عالم البحار والفضاء:

– نص وظيفي: أحمد والنجوم. ص:158. عدلات كوم.

– نص سماعي: الكوكب الأزرق. ص: 167.

– نص وظيفي: عالم البحار. ص: 169. سطور كوم.

– نص وظيفي: رحلة في سفينة فضائية. ص: 172. سطور كوم.

– نص سماعي: العجوز والبحر. ص:181.

-نص مسترسل: عطلة في شاطئ البحر. ص:185. مجموعة نبيل وزيتة. لبنان.

– نص تكميلي: ليلى والأسماك الطائرة. ص: 194. مدونة حي بن يقظان.

  • الوحدة السادسة: الألعاب والرياضة:

– نص وظيفي: التدريب الرياضي. ص: 196. الرياضي الصغير.

– نص سماعي: سامي يتعلم السباحة. ص 208.

– نص وظيفي: الروح الرياضية. ص: 210. نفهم كوم.

– المرأة المغربية والرياضة. ص: 214. موقع سلطانة.

-نص سماعي: كرة السلة. ص: 222.

– نص مسترسل: الألعاب الأولمبية. ص: 227. المركز التربوي للبحوث والإنماء.

إضافة إلى نصوص أخرى خاصة بالتطبيقات وبالتقويم والدعم. وستة نصوص شعرية.

ثالثا: إحصائيات:

  • الإسلاميات:
الآيات القرآنيةالأحاديث النبويةاسم الجلالةاسم النبي

صلى الله عليه وسلم

007

2 في المقدمة و3 في جملة محمد بن عبد الله رسول الله…

2

1 في تمرين للإملاء

 

  • الشخصيات:
الصحابةالتاريخيةالمغربيةالمغربية التي تحمل جنسيات أجنبيةالأجنبية
7

ذكروا كأسماء فقط في تمرين للإملاء دون الإشارة إلى كونهم صحابة

817630

 

  • البلدان والمدن:
مدن مغربيةدول ومدن أجنبية
1192

 

  • المؤسسات:
مؤسسات مغربيةمؤسسات أجنبية
022
  • مفردات:
الهجرة – المهجر – المغادرة….المغرب – الوطن – بلادي…
11597

وأغلبها في سياق الهجرة من الوطن

 

  • المصادر:
مواقع الانترنتكتبكتاب مغاربةكتاب أجانب
247319

 

رابعا: ملاحظات وتساؤلات:

بعد تأملنا لوحدات الكتاب ونصوصه، ومصادره، وإحصائنا لم أمكن إحصاؤه، نلاحظ ونطرح جملة من الأسئلة:

  • الهوية الإسلامية:

رغم أنه كتاب موجه لأبناء المسلمين، في دولة دينها الرسمي هو الإسلام، وكما تشير إلى ذلك التوجهات الاستراتيجية الكبرى، إلا أنه لولا البسملة وعبارة والله ولي التوفيق في مقمته لن تجد فيه ما يوحي بأن المستهدفين بالكتاب مسلمون، وقد مر في الإحصائيات انعدام آية أو حديث، وحتى الصحابة المذكورين ذكروا في سطر في الإملاء دون الإشارة إلى أنهم صحابة، مما يجعلنا نتساءل: لماذا إهمال القيم والرموز الإسلامية؟ أهي حساسية من كل ما هو إسلامي؟ أم هي إسلاموفوبيا بيداغوجية جعلت المؤلفين يخشون من الاستدلال بآية أو حديث ولو في دروس النحو والصرف؟

  • قيم المواطنة:
  • يطالعك أول نص وأنت تفتح الكتاب بعنوان وصورة مثيرتين: مغربية في الوقاية المدنية الإيطالية. بعد تقديم قصير يقول الكاتب: “لقد قدمت ( المغربية) إلى هذا البلد قبل أزيد من ثلاثين عاما ودرست فيه لتصير مسؤولة رفيعة في هيئة الوقاية المدنية الإيطالية”. درست هناك وبلغت ما بلغت هناك. ألا يتساءل التلميذ: أي فخر لنا بامرأة درست في إيطاليا وعملت هناك؟ ماذا قدم لها الوطن؟ وماذا قدمت هي للوطن؟ في النص الثاني نموذج آخر لشاب هاجر إلى أمريكا مباشرة بعد حصوله على شهادة البكالوريا. فنبغ في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. الرسالة واضحة: هذا الوطن ما هو إلا محطة مؤقتة. ويستمر الكتاب في تقديم النماذج المهاجرة المقموعة هنا المتألقة هناك: نزال إبراهيم، نجاة بلقاسم، مريم شديد…
  • لماذا التركيز على مغاربة العالم بجعلهم يتصدرون الكتاب؟ لماذا إهمال مغاربة الداخل؟ هل هو تشجيع على الهجرة؟ هل المغاربة لا ينبغون إلا إذا هاجروا؟
  • تكرار مفردات الهجرة ومشتقاتها أكثر من مائة مرة يوحي للتلميذ بأن لا أمل أمامه في هذا الوطن وأن الحل هو الهجرة.
  • الشخصيات الواقعية كلها أجنبية، وإن كان بعضها من أصول مغربية، هاجرت وتجنست بجنسيات أوروبية وأمريكية،
  • غياب الشخصيات الوطنية: كتابا ومقاومين وعلماء. والأسماء المغربية كلها افتراضية ولها أدوار  ثانوية .

المواضيع:

لماذا التركيز بالذات على هذه الوحدات الست دون غيرها؟ لماذا إهمال مواضيع مهمة كثيرة كموضوع العلم والعمل والمدرسة؟ أين قيم الصدق والتسامح والتعاون والبر والمحبة وغيرها؟  لماذا التركيز على عالم البحار والفضاء في بلد متنوع الجغرافيا؟ أهي مجاراة لأفلام الكرتون؟

  • المصادر:

جل النصوص مأخوذة من مواقع الانترنت. ولا يوجد عنوان لكتاب يحال عليه التلميذ. إلا ناذرا. جيد أن يعلم التلميذ أنه يمكن اسغلال مواقع الانترنت في القراءة. لكن الكتاب يبقى هو الأصل.

 المصادر أجنبية: جل النصوص أجنبية مشرقية أو غربية مترجمة، وقليلة هي النصوص المغربية.

–  المؤلفون السبعة: مؤلفو الكتاب سبعة كتبت أسماؤهم في أعلى غلاف الكتاب ، بيد أنه لا يوجد نص باسمهم. اللهم إن كانت بعض النصوص القليلة التي لم  يذكر أصحابها. فهل دورهم أن يجمعوا النصوص من مواقع الانترنت. والتصرف فيها، بالاختصار والحذف.

  • اللغة:

بما أنه كتاب لغة فإن المنتظر منه أن تتجلى فيه جمالية اللغة العربية وبلاغتها بما يتناسب مع الفئة المستهدفة، وأن ينمي ملكات المتعلمين اللغوية، بما يسوقه من ألفاظ فصيحة جميلة وجديدة على أفهامهم. وبما يقدمه من ظواهر بلاغية جميلة.  لكن هذا لم يكن، فكثير من نصوصه مترجمة وجلها من مواقع الإنترنت سيئة التعبير، أضف إلى ذلك أن المواضيع المطروحة لا تقبل اللغة الأدبية والفنية، أقصد مواضيع الحقوق والواجبات والاختراعات…

  • التقويم:

نتأمل هذه الأسئلة من نص: طفل غير العالم ص: 135

  • بدأت رحلة بيل جيتس المبتكر الذي غير العالم بالتفكير، وهو صغير السن. فلماذا نحتاج إلى التفكير؟
  • نصح الطبيب بيل بقراءة الكتب، لماذا تساعد الكتب على التفكير؟
  • علام يدل حب بيل جيتس للأزرار والأجهزة الالكترونية؟
  • فكر بيل جيتس حجم الحاسوب وأراده أن يكون جهازا صغيرا ومحمولا، ما الفائدة في ذلك؟

أسئلة بعضها ذو طابع فلسفي فوق مستوى التلميذ، وأخرى عبثية لا جدوى منها.

وهذه الأسئلة من نص رجل أضاء العالم. ص: 142

  • أكمل العنوان بالكلمة المناسبة: أديسون رجل أضاء العالم: بعلمه- بمصباحه- بالكاميرا- بالغرمافون.
  • أناقش هذه المقولة الآتية مع زملائي وزميلاتي: أنا مدين للفطرة بنسبة 1 بالمئة وبنسبة 99 بالمئة للدأب والعمل.

إذا كان من طرح السؤال الأول يعتقد أن التلميذ الذي استمع للنص عاجز عن معرفة أن أديسون أضاء العالم بمصباحه، فكيف يمكن لهذا التلميذ أن يناقش موضوع الفطرة والاكتساب في السؤال الموالي؟؟

خاتمة:

إن أمة منسلخة من هويتها متخاصمة مع ذاتها لن تقوم لها قائمة ولن تحقق ما ترنو إليه، وإن ما نراه من كوارث تفتت الأكباد: موت في البحار، إرهاب، إجرام، ميوعة، لا مبالاة وفساد على جميع المستويات لهو نتاج نظام تعليمي مختل، يستدعي إصلاحا عاجلا، حقيقيا وشجاعا. وإن المسؤولية لإنقاذ الأجيال من المسخ تقع على الجميع من مخططين للتوجهات الكبرى ومنفذين لهذه التوجهات ومؤلفين ومعلمين وآباء وغيرهم. ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.