منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

مجلة ذخائر، العدد التاسع (9)، (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر، العدد التاسع (9)، (التنزيل مجاني)

0

ملخص العدد (9)

 

زخر العدد التاسع من مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية، الصادر برسم صيف 2021، بمواد علمية دسمة في باب: دراسات. وتنوعت هذه الأبحاث على الشكل الآتي:

 

أثر المنهج الأصولي في تكوين ملكة الاجتهاد في الفكر الإسلامي للدكتور ربيع الحمداوي، أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال – المغرب.

الولادة الروحية: دراسة في عقبات بناء الإنسان وشروط ميلاده القلبي للدكتور عبد الإلاه بالقاري، باحث بمركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) – المغرب.

مركزية السياق في العلوم الشرعية للباحث عبد الحليم زوبير، باحث من جامعة القاضي عياض بمراكش – المغرب.

المزيد من المشاركات
1 من 27

تنزيه البيت المسلم عن استغلال الوظائف والمناصب في ضوء سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) للدكتور أحمد محمد محروس القطوري، منتسب سابق لجامعة أم القرى بمكة المكرمة – المملكة العربية السعودية.

لفظ “الـمسخوط” ودلالاته اللغوية والعرفية والشرعية والفقهية: دراسة مختصرة للباحث امـحمد رحـماني، باحث من جامعة محمد الأول بوجدة – المغرب.

الترجمة بين الثقافتين العربية والغربية الدكتور رشيد حجيرة، أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس – المغرب.

البنيات الأسلوبية وجمالية القراءة عند بن جني من خلال تفسير أرجوزة أبي نواس في مدح الفضل بن الربيع للدكتور عبد الحكيم المرابط، أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش / آسفي – المغرب.

ظاهرة التناص في رواية “خادم الوطن” لحامد محمود الهجري للدكتور محمد منصور جبريل، أستاذ باحث بجامعة بايرو بكنو – نيجيريا.

استراتيجية الإقناع في الحوار السياسي – كتاب ذاكرة ملك أنموذجا للباحث إبراهيم الطاهري، باحث من جامعة القاضي عياض بمراكش – المغرب.

مقاربة أنطولوجيّة بين توما الأكويني ورينه ديكارت أو من العرفان إلى العقل للدكتور البشير لسيود، أستاذ الفلسفة والمنطق بالمعهد العالي لأصول الدين – جامعة الزيتونة – تونس.

مقالات أخرى للكاتب
1 من 34

كما تضمن هذا العدد تقريرا حول دورة تكوينية في: مهارات التحكيم العلمي، من إعداد الدكتور يونس المرابط، باحث بمركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) – المغرب،

وقراءة في كتاب: سلا “المدينة المقفلة” الانفتاح الحذر على الغرب من القصف إلى الاحتلال (1851 -1912) للدكتور عز المغرب معنينو، تحت عنوان: سلا بين حدثين: من النّفاح إلى الاجتياح (1851-1912)، من إنجاز الدكتور أنس الصنهاجي، أستاذ باحث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة – المغرب.

 

تنزيل مجلة ذخائر، العدد التاسع(9)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.