منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

إصدار جديد : علاقة الفكر الإصلاحي بمقاصد العقيدة ومقاصد الشريعة؛”محمد الطاهر ابن عاشور (1393ه- 1973م) أنموذجا”

منار الإسلام

0

إصدار جديد : علاقة الفكر الإصلاحي بمقاصد العقيدة ومقاصد الشريعة؛

“محمد الطاهر ابن عاشور (1393ه- 1973م) أنموذجا”

للدكتور عثمان كضوار  – باحث في الفكر المقاصدي، المغرب-

 

صدر ضمن منشورات مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) حديثا كتاب: “علاقة الفكر الإصلاحي بمقاصد العقيدة ومقاصد الشريعة؛ محمد الطاهر ابن عاشور (1393ه- 1973م) أنموذجا” للباحث في الفكر المقاصدي الدكتور عثمان كضوار.

وقد صدر الكتاب عن دار النشر ركاز بالأردن برسم السنة الجارية 2021.

هذا الكتاب الذي قام بمراجعته والتقديم له الدكتور فؤاد بلمودن، الباحث بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، والمتخصص في الفكر الاسلامي، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قدم جوابا عن العلاقة التي تربط الفكر الإصلاحي بالفكر المقاصدي في شقيه العقدي والتشريعي من خلال خطاب محمد الطاهر ابن عاشور.

وقد حاول الكاتب من خلاله الكشف عن فكر الرجل الإصلاحي والمقاصدي، وخلص إلى ضرورة استحضار الفكر المقاصدي لإحياء ما اندرس في المنظومة الإسلامي.

كما أكد على أن الفقه الاسلامي في حاجة اليوم إلى هذا اللون من الفكر حتى تتسع دائرة الاجتهاد لتستوعب القضايا الشائكة.

يقول الكاتب:

صنفت كتابي إلى بابين، الأول نظري والثاني تطبيقي بعد مدخل رصدت من خلاله الجهود  الإصلاحية لعلماء الغرب الإسلامي من خلال رؤيتهم المقاصدية، لأخلص إلى جملة استنتاجات جوابا على الإشكالية التي طرحتها ابتداء، فجاءت محاور الكتاب على النحو التالي:

الباب الأول: الفكر الإصلاحي المقاصدي عند الطاهر ابن عاشور بين التنظير والتنزيل.

  • الفصل الأول : الفكر الإصلاحي والمقاصدي “ إشكالية التأصيل والمفهوم”
  • المبحث الأول: مفهوم الفكر الإصلاحي.
  • المطلب الأول: مفهوم الفكر.
  • المطلب الثاني: مفهوم الإصلاح.
  • المطلب الثالث: مفهوم الفكر الإصلاحي.
  • المبحث الثاني: مقاصد العقيدة “بين تحديد المدلول و إشكالية التطبيق”
  • المطلب الأول: مفهوم المقاصد.
  • المطلب الثاني مفهوم العقيدة.
  • المطلب الثالث: مفهوم مقاصد العقيدة.
  • المبحث الثالث مقاصد الشريعة بين المدلول والتقسيم.
  • المطلب الاول: المدلول اللغوي والاصطلاحي للشريعة.
  • المطلب الثاني: مقاصد الشريعة عند المتقدمين والمتأخرين: أبو إسحاق الشاطبي- الطاهر بن عاشور- أحمد الريسوني .
  • المبحث الرابع: العقيدة والشريعة: “الخصائص و الضوابط”
  • المطلب الأول: علم العقيدة وعلم الشريعة: أية علاقة؟.
  • المطلب الثاني: خصائص العقيدة الإسلامية وضوابطها.
  • المطلب الثالث: خصائص الشريعة الإسلامية وضوابطها.
  • الفصل الثاني : الفكر المقاصدي عند الطاهر ابن عاشور: “من التنظير إلى التدوين”
  • المبحث الأول: السيرة الذاتية والعلمية للطاهر ابن عاشور: مساره المهني، ثناء العلماء عليه، مؤلفاته.
  • المطلب الأول: السيرة الذاتية والعلمية للطاهر ابن عاشور.
  • المطلب الثاني: الانشغالات المهنية للطاهر ابن عاشور .
  • المطلب الثالث: الطاهر ابن عاشور وثناء العلماء عليه.
  • المطلب الرابع: مؤلفات الطاهر ابن عاشور .
  • المبحث الثاني: التنظير المقاصدي  عند الطاهر ابن عاشور  “الدواعي والمنهج
  • المطلب الأول: دواعي التنظير المقاصدي عند الطاهر ابن عاشور .
  • المطلب الثاني: معالم التنظير المقاصدي عند الطاهر ابن عاشور .
  • الفصل الثالث: الفكر الإصلاحي عند الطاهر ابن عاشور،منهجه، مجالاته الإصلاحية. “إشكالية المنهج والقضايا”.
  • المبحث الأول: المنهج الإصلاحي عند الطاهر ابن عاشور “الرؤية والدواعي”.
  • المطلب الأول:. الرؤية المنهجية للإصلاح عند الطاهر ابن عاشور.
  • المطلب الثاني: دواعي الإصلاح عند الطاهر ابن عاشور.
  • المبحث الثاني: القضايا الإصلاحية عند الطاهر ابن عاشور ” التأصيل والتنظير”.
  • المطلب الأول: إصلاح الاعتقاد.
  • المطلب الثاني: إصلاح التفكير.
  • المطلب الثالث: إصلاح العمل .

الباب الثاني: المقاصد الإصلاحية  عند الطاهر ابن عاشور “دراسة تطبيقية”

  • الفصل الأول: المقاصد الإصلاحية العقدية.
  • المبحث الأول : الأبعاد المقاصدية  العقدية الإصلاحية من الإيمان بالله .
  • المطلب الأول: حرية الاعتقاد “دراسة نقدية”
  • المطلب الثاني: أثر الإيمان بالله في إصلاح  الفرد والمجتمع .”دراسة تفسيرية مقاصدية”.
  • الفصل الثاني: المقاصد الإصلاحية التشريعية .
  • مدخل: مقاصد التشريع الإسلامي في خطاب الطاهر ابن عاشور
  • المبحث الأول: “المقاصد الإصلاحية للعبادات”
  • المطلب الأول: المقاصد التشريعية من الطهارة .
  • المطلب الثاني: المقاصد التشريعية من الصلاة والزكاة.
  • المطلب الثالث: المقاصد التشريعية من الصيام والحج.
  • المبحث الثاني: المقاصد الإصلاحية من المعاملات “فقه الأسرة نموذجا”.
  • مدخل: مفهوم الأسرة “دراسة مقارنة”.
  • المطلب الأول: أثر التربية الإسلامية على الأسرة والمجتمع.
  • المطلب الثاني : عوائق الإصلاح الأسري وانعكاساتها على المجتمع الإسلامي.
  • الفصل الثالث: المقاصد الإصلاحية الأخلاقية.
  • مدخل: الأخلاق في خطاب الطاهر ابن عاشور.
  • المبحث الأول: القوانين الضابطة لتصرفات الناس عند الطاهر ابن عاشور.
  • المطلب الأول: العدالة والإنصاف .
  • المطلب الثاني: الاتحاد والمؤاساة.
  • المبحث الثاني: القوانين الأخلاقية لرعاية الأمة عند الطاهر ابن عاشور.
  • المطلب الأول: المساواة والحرية.
  • المطلب الثاني: ضبط الحقوق والعدل.
  • المطلب الثالث: التسامح.
  • الخاتمة: خلاصة واستنتاجات، توصيات علمية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.