منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

مفتي اليمن في ذمة الله “الشيخ محمد العمراني”

مفتي اليمن في ذمة الله "الشيخ محمد العمراني" / ذ. محمد سكويلي

0

مفتي اليمن في ذمة الله “الشيخ محمد العمراني”

ذ. محمد سكويلي

التحق بالرفيق الأعلى القاضي محمد بن إسماعيل العمراني مفتي الجمهورية اليمنية فجر الإثنين 12 يوليوز 2021 عن عمر ناهز المائة عام.

ولد المرحوم في صنعاء القديمة عام 1922 من بيت علم وقضاء، وكان في حياته العلمية ميالا إلى الاجتهاد وكان غير متعصب لمذهب من المذاهب.
ذاع صيت الفقيد، وانتشر علمه، واتسع تدريسه، حتى صار معروفًا بين أقطار المسلمين وفي أصقاع الأرض.
له مداخلات علمية غزيرة كما عمل في مجالي القضاء والتدريس، وفي حلقات المساجد منذ وقت مبكر من حياته وحتى وفاته، واستطاع من خلال العمل في تلك المجالات كسب ثقة الناس الذين توافدوا إليه من داخل اليمن وخارجها طلبًا للفتوى.
وبفقدان العلامة المجتهد القاضي محمد بن إسماعيل العمراني ضيعت الساحة الفقهية والقضائية والدعوية مرجعية علميّة جد مهمة، وعلَما من أعلامها الكبار، إلا أنه خلف من بعده عددا كبيرا من علماء دربه ونهجه، على امتداد اليمن والعالم الإسلامي.
يبقى الفقيد أحد الأئمة الأعلام والفقهاء الكبار، بل كبير علماء اليمن بلا شك ولا ريب ومرجعهم عند التنازع والاختلاف.
ولقد نعت الأمة الفقيد وعلى رأسها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، واصفين إياه بالقاضي العلّامة وأحد أبرز علماء اليمن المعاصرين ومرجعيتهم فيما يتعلق بالعلوم الشرعية والفقهية.
في 25 يونيو الماضي، نقل العمراني إلى أحد مستشفيات في صنعاء، إثر وعكة صحية لم يتم الإعلان عن طبيعتها، قبل أن يغادر المستشفى ويعود إلى منزله في اليوم التالي.
ويرى أتباعه أن العالم الإسلامي فقد بوفاته محققا علميا ومدققا فقيها ومجتهدا منظرا، وفقد اليمن أشهر علمائه ممن ذاعت سمعتهم وانتشرت علومهم في أرجاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.