منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

زمن الاِعتراف؛ خطأ في فهمِ الصوفية..

محمد عناني

0

تجنبتُ الخوضَ في هذا الموضوع، كما تَجنبت إكمالَ حكاياتي ( عن روعةِ الإيمان.. والإمام الذي لم يكن مكتفيا بذاته..).. أنا لا أشك في ذكاءِ القارئ.. ولا أشك في رغبتكم بالحياةِ الحرة.. فقط علينا أن نتذكر أن ( الحق مُرّ لايقبله إلا حر..) وأن المقدسَ الوحيد، هو الذي تنطبق عليه ( قل هو الله أحد..) و ( آية الكرسي..) (وليسَ كمثله شيء..).. الله  هو المقدسُ الأوحد..

الصوفية، ياصديقي، تمردتْ على الإسلامِ الرسمي ( السياسي).. ومن كبار ممثليه، الحجاج.. وما تلاه حتى يومنا هذا. أما ممثلو الصوفيةالكبار، فانطلقوا من القرآن والسنة مثل؛ ( قل لو كان البحر مدادا..).. ( من عرفَ نفسه عرف ربه..) ( كنت كنزاً مخفيا، فخلقت الخلقَ فبي عرفوني..)…

التأكيدُ على علاقة الفرد الحميمية بالله.. وهذا ما يخيفُ الدولة.. أتريدُ أن نعبد الله أم نعبدَ الدولة!!

أما عن ( وحدة الوجود..) عندهم، فلا تعني سوى أن الله هو وحده الحقيقةُ المطلقة.. البقاء لله وحده.. والناسُ العاديون يقولون بعفوية؛ ( ما كاينْ غيرْ الله..) والحديثُ النبوي يقول؛ ( أجملُ كَلِمةٍ قالتها العرب كلمةُ لبيد؛ ألاَ كلُّ ما خلا الله باطل.) والآية؛ ( أينما تُوَلُّوا وجوهكم فثمةَ وجه الله).. آيات وأحاديث كثيرة جدا.. ومن أنكرَ وحدة الوجود، أنكرَ أن الله واحد أحد.. ياصديقي؛ ما أقسى أن يحدثك عن الآخرة شخصٌ عينُه على الدنيا!!.. وَرثَةُ الأنبياءِ علماء بشؤون الدنيا والآخرة.. القرآنُ والفرقان.. ولا يهمهم سوى الله..

الحديث هنا متشعب ويتطلب قراءَةَ ما ننتقده.. ولانتبعُ أحدا.. لأن الله خلقَ الإنسانَ مسلحا بالقدرة على التفكير والتأمل.. ومن العجيب، ياصديقي، أن بعضَ الناسِ يَسْتَشفون من أنفسهم، معارفَ وفنونا يقضي الباحث سنواتٍ في سبيلِ الحصول عليها.. ( قد أعودُ أو لا أعود.. المهم سأروي مرةً عن روعةِ الإيمان.. والإمام الذي لم يكن مكتفيا بذاته..) لا أخشى في الله لومةَ لائم.. ومن كان يعبد الله فإن الله حي لايموت..

المزيد من المشاركات
1 من 37
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.