منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

(3) الشهيدة أم ورقة | صحابيات والقرآن الكريم

فاطمة برخاص

0

الصحابية الجليلة أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصارية الملقبة بالشهيدة في حياتها.

أسلمت الصحابية الجليلة أم ورقة مع السابقات، وبايعت رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم وروت عنه وكانت رضي الله عنها معروفة بالتقوى والصلاح في المدينة المنورة أحبت كتاب الله عز وجل وكانت حافظة متقنة له، بل وعكفت على جمع الآيات المكتوبة على العظم والجلد وغيره.

كانت لها مكانة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان عليه الصلاة والسلام يخصها بالزيارة مع بعض من أصحابه إكراما لها وإعزازا لها، قال ابن الأثير في كتابه أسد الغابة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد زيارتها اصطحب معه ثلة من أصحابه الكرام، وقال لهم: “انطلقوا بنا نزور الشهيدة”

وقصتها رواها البيهقي في سننه باللفظ الآتي: …فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة، وكانت قد جمعت القرآن، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين غزا بدراً قالت: أتأذن لي فأخرج معك أداوي جرحاكم وأمرض مرضاكم لعل الله يهدي لي شهادة، قال: فإن الله تعالى مهدٍ لك شهادة، فكان يسميها الشهيدة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم أهل بيتها..* كما رواها أبو داود في السنن والطبراني في المعجم الكبير بألفاظ قريبة.

وظلت الصحابية الجليلة أم ورقة – رضي الله عنها – تمتثل أوامر الله عز وجل طوال حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، منتظرة ما بشرها به. انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وهو راضٍ عنها، ثم جاء عهد أبي بكر – رضي الله عنه – فتابعت حياة العبادة والتقوى على الصورة التي كانت عليها من قبل.

المزيد من المشاركات
1 من 40

وفي عهد عمر كان – رضي الله عنه – يتفقدها ويزورها، اقتداء بنبيه صلى الله عليه وسلم.

وقد كانت أم ورقة تملك غلاماً وجارية، وكانت قد وعدتهما بالعتق بعد موتها، فسولت لهما نفساهما أن يقتلا أم ورقة!
وذات ليلة قاما إليها فغمياها وقتلاها، وهربا، فلما أصبح عمر – رضي الله عنه – قال: والله ما سمعت قراءة خالتي أم ورقة البارحة.
سبحان الله قراءة تقرأ وتسمع ويفتقدها أمير المؤمنين، فما بال البعض يرعد ويزمجر صوت المرأة عورة.
لقد نالت الشهادة التي بشرها بها المصطفى صلى الله عليه وسلم. رضي الله تعالى عنها وأرضاها وجعل جنة الفردوس مثواها. اللهم انفعنا بما قرأناه من سيرة الصحابيات واجعلنا يا مولانا على نهجهن وأثرهن.

وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


المراجع

  • صفة الصفوة.
  • كتاب صحابيات حول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.