منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

جائزة مركز ابن خلدون

0

خلفيّة عامة

يعد التكامل بين العلوم أحد أهم الشروط المنهجية لبناء الفهم السليم تجاه الموضوعات الإنسانية والاجتماعية المتداخلة بطبيعتها، وهذا ما أدركه من قديم علماؤنا إذ ألحوا على أهمية المعرفة البينية باعتبارها المنهج الملائم لإدراك الظاهرة الإنسانية، فنجد ابن حزم يقول: “العلوم كلها متعلق بعضها ببعض ومحتاج بعضها إلى بعض”. ومن بعد ابن حزم نجد ابن خلدون يذكر أن دراسة الظاهرة التاريخية “محتاج إلى مآخذ متعددة، ومعارف متنوعة، وحسن نظر وتثبت، يُفْضيان بصاحبهما إلى الحق”.

ومع حضور هذا الإدراك الواعي بأهمية الدرس البيني في المعرفة الإنسانية فإن النمط البحثي المعاصر لا يزال في كثير من الأحيان يعاني من غياب المعرفة البينية بما يؤدي إلى تناول الموضوعات تناولاً تجزيئيًا. وهذا ما أدى كذلك إلى ابتعاد فروع العلوم الإنسانية عن بعضها وكأنها جزر معزولة، وليس استثناء من هذا الحال الوضع القائم بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية، إذ لا يزال من الملاحظ وجود حواجز حقيقية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بين هذين الحقلين المهمين. وهذا إشكال جوهري ينبغي أن تتكاتف الجهود الجماعية لإصلاحه ومعالجته، إذ العلوم الشرعية بحاجة إلى العلوم الاجتماعية لفهم الظواهر وتفسيرها سعيًا لصناعة الحكم الشرعي الملائم، والعلوم الاجتماعية بحاجة للعلوم الشرعية لفهم التصورات الكامنة وراء الظواهر الاجتماعية، ولتحديد الموقف المعياري كذلك.

وفي سياق تقليص الفجوة ومعالجة هذا الإشكال، يعلن مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية عن “جائزة مركز ابن خلدون للدراسات البينية” بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية، لتكون هذه الخطوة ضمن خطوات أخرى خطاها مركز ابن خلدون لتعزيز البحث البيني في العالم العربي، ومن ذلك إصدار مجلة دورية بعنوان “تجسير” معنية حصرًا بالدراسات البينية في العلوم الاجتماعية، وكذلك إقامة العديد من المؤتمرات والندوات الدولية التي تبحث في تجسير العلاقة بين مختلف فروع المعرفة الإنسانية.

شروط المشاركة

المزيد من المشاركات
1 من 9

1. أن يتحقق البحث البيني بين العلوم الاجتماعية والعلوم الشرعية من خلال توظيف مفاهيم أو نظريات أو مناهج من حقل العلوم الاجتماعية في حقل العلوم الشرعية أو العكس.

2. أن يكون البحث متعلقًا بأحد العلوم الاجتماعية الآتية: (التربية/ علم الاجتماع/ علم الإنسان (الأنثروبولوجيا)/ علم النفس)

3. أن يلتزم الباحث بالمنهجية العلمية في كتابة البحث من الأصالة والتوثيق العلميين.

4. ألا يكون البحث قد سبق نشره.

5. ألا يقل البحث عن عشرة آلاف كلمة.

6. أن تحتوي الورقة على ملخّص باللغتين العربية والإنكليزية.

7. يُكتب البحث بخط Traditional Arabicبخط 16، ويلتزم بالتوثيق الآلي في كل صفحة بمنهج موحد في كل البحث.

مقالات أخرى للكاتب
1 من 27

8. تعود حقوق الاستفادة من الورقة الفائزة لمركز ابن خلدون ويمكنه كذلك التصرف بها كلّياً أو جزئياً بالشكل الذي يراه المركز مناسبًا.

9. سيتم استبعاد الأوراق غير المستوفية لأي من الشروط الشكلية او الموضوعية بنحو تلقائي، ولن يُرجع في ذلك للمشارك.

معلومات عامة عن الجائزة والمشاركة

· الجائزة برعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

· قيمة الجائزة عشرة آلاف دولار أمريكي.

· في حال فوز مرشحين اثنين بالمركز الأول فإن الجائزة تقسم بينهما، وفي حال عدم توافر الشروط فإنه يحق حجب الجائزة.

· آخر موعد لتسليم الأبحاث كاملة الأول من يناير 2022

· يُعلن عن الفائز في موعد أقصاه 1 مارس 2022

· يكون لمركز ابن خلدون وحده ملكية الحق في نشر العمل الفائز عبر منصاته المختلفة.

· تُرسل الأبحاث كاملة إلى البريد الالكتروني الآتي:

IbnKhaldon-award@qu.edu.qa

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.