منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الرسول صلى الله عليه وسلم في فكر روجي غارودي

بقلم: نهى بناني /  الرسول صلى الله عليه وسلم في فكر روجي غارودي

0

 الرسول صلى الله عليه وسلم في فكر روجي غارودي

بقلم: نهى بناني

 

روجي غارودي فيلسوف فرنسي ربته والدته على المسيحية الكاثوليكية، وكان أبوه ملحدا، بينما آمن هو بالإسلام وقال” الإسلام دين المستقبل”. انتقد الإرهاب الغربي، وواجه الفكر الصهيوني بكتابه” الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية”.

جرب في البداية الجمع بين الكاثوليكية والشيوعية فلم يجد نفسه فيهما وبدأ يميل منذ السبعينيات الى الإسلام الذي أعلن اعتناقه إياه في المركز الإسلامي بجنيف عام 1982 وغير اسمه من روجي الى “رجاء”(1)

ـ الرسول صلى الله عليه وسلم في فكر روجي غارودي

المزيد من المشاركات
1 من 59

لقد قرأ ذلك المفكر الفرنسي عن نبينا محمد صلى الله عله وسلم، وقرأ القرآن الكريم، ودرس أحاديث النبي الأمين، وأدلى بشهادته بالنسبة لنبينا محمد صلى الله عله وسلم.

يقول المفكر الفرنسي روجي غارودي:” هناك رسالة واحدة أبدية خالدة في هذا الكون وقد جاءت النبوات المتعددة في مراحل مختلفة لتقدم الأشكال المناسبة من تلك الرسالة الواحدة في كل مرحلة بطريقة وبأسلوب. أما الرسالة التي جاء بها محمد نبي المسلمين فإنها تقرّ بوجود هذه الرسالات ويكفي أن نبي المسلمين يقول:” أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والأخرة، والأنبياء إخوة لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد”، رواه الشيخان(2) فهو يقرّ للأنبياء والمرسلين السابقين عليه بالدور الذي قاموا به في بناء صرح الإيمان. (3)

وحينما يعود المفكر الفرنسي روجي غارودي إلى القرآن الكريم فإنه يربط بين ما قاله نبي المسلمين وبين ما جاء في القرآن الكريم فيقول المفكر الفرنسي:” لقد أعلن نبي المسلمين أن الأنبياء وكما خاطبهم الله سبحانه وتعالى لهم المنزلة الكبيرة كما جاء في الآية في نهاية سورة البقرة :” آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير”، سورة البقرة الآية(285)

كما يتحدث المفكر الفرنسي عن آية أخرى بينها القرآن الكريم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وكيف أن النبي عليه الصلاة والسلام صار في هديها وفي نورها يقول المفكر: تلك الآية الكريمة هي التي قال فيها الله سبحانه وتعالى:” شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه”، سورة الشورى الآية:13

ولذلك وكما يقول المفكر الفرنسي روجي غارودي: فإن نبي المسلمين كان يعطي كل الأنبياء والمرسلين المكانة اللائقة لأنهم إخوة له وكما صرح في الحديث الشريف وتلك دلالة يقرّ بها المفكر الفرنسي الكبير على أن ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم هو الحق لأنه اعترف بكل دور جاء به نبي أو رسول من السماء لأهل الأرض. ولقد وصلت هذه الدراسات بالمفكر الفرنسي الكبير إلى اعتناق الإسلام أخيرا ولذلك يقول:” إن الدراسات الإسلامية في الغرب عن نبي المسلمين يجب أن تنال ما تستحقه من رعاية وعناية حتى يعرف الناس مقدار ومكانة ذلك النبي صلوات الله وسلامه عليه.

” يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا”. سورة الأحزاب الآية: 45


  

مقالات أخرى للكاتب
1 من 3

ـ المصادر:

ـ1 روجي غارودي والحركة الصهيونية على موقع واي باك شين.

ـ 2أخرجه البخاري 3443، في كتاب الأنبياء، ومسلم 2365 في كتاب الفضائل، وأولاد العلات: الذين أمهاتهم مختلفة، وأبوهم واحد، أراد أن ايمانهم واحد، وشرائعهم مختلفة، كما في النهاية3/291

ـ3 بعنوان

انظر مقال على Roger Garaudy

« Pourquoi je suis musulman «

هنا صحيفة Le monde

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.