منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

تقرير يرصد رفض هيئات وأشخاص تطبيع النظام المغربي مع الكيان الصهيوني

يعقوب زروق

0
الفهرس إخفاء

مباشرة بعد إعلان النظام المغربي تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني يوم الخميس 10 دجنبر 2020. انبرى الغيورون من منظمات وهيآت وعلماء ومثقفون ونشطاء ينددون ويرفضون هذه الخطوة الخطيرة. وهذا التقرير يرصد أهم هذه المواقف وطنيا ودوليا.

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: خطوة لا تجوز شرعا.

رفض الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه الدكتور أحمد الريسوني هذه الخطوة وأدانها واعتبرها لا تليق مع المغرب الذي يرأس لجنة القدس. جاء هذا في بيانه الصادر يوم 11 دجنبر 2020 حيث ورد فيه:

“فإن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعرب عن رفضه وإدانته لهذه الخطوة التي لا تجوز شرعا، ولا تتناسب مع مكانة المغرب الذي يرأس لجنة القدس الشريف، بل وتتنافى مع مواقف الشعب المغربي، المساندة دوما للشعب الفلسطيني، والمناهضة لكل أشكال الاحتلال والاغتصاب والعدوان والإجرام، التي يمارسها ويتمادى فيها الكيان الصهيوني، الذي لا تزيده هذه المبادرات التطبيعية إلا تعنتا واستكبارا وعدوانا”.[1]

رابطة علماء المغرب العربي: فلسطين قضية المسلمين جميعا، وتحريرها من المحتل واجب.

المزيد من المشاركات
1 من 16

أدانت الرابطة التطبيع مع المحتل في بيان لها، جاء فيه: ” هذا العمل لا يليق بمكانة المغرب، الذي يترأس لجنة القدس، والذي كان له دور بارز في الدفاع عن فلسطين وقضيتها..”.

وذكّرت الرابطة بحرمة التطبيع، مشيرة إلى أن “هذا الحكم اتفق عليه علماء المسلمين بمختلف مؤسساتهم وهيئاتهم العلمية، منذ نشأة هذا الكيان واحتلاله لبلاد المسلمين، وكل صوت يخالف هذا الإجماع لا ينبغي أن يحفل به”.

وأكدت أن فلسطين هي قضية المسلمين جميعا، وأن تحريرها من المحتل واجب ملقى على عاتق البلدان الإسلامية كلها.[2]

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة: التطبيع خذلان للشعب الفلسطيني وإهانة للشعب المغربي:

جاء في بيانها على صفحتها الرسمية على فايسبوك: ” إعلان الدولة المغربية عن التطبيع مع الكيان الصهيوني خطوة مدانة لأنها طعن للقضية الفلسطينية وخذلان للشعب الفلسطيني، وإهانة للشعب المغربي الذي ظل رافضا للتطبيع ومناصرا للحق الفلسطيني ومعاديا للكيان الصهيوني العنصري المجرم. من الوهم أن نصدق أن الصهيونية وحليفتها أمريكا ستدعم وتثبت الوحدة الوطنية، وهي الحاملة لمشروع التفتيت والتقسيم والتجزيء للدول والأوطان بإشعال الحروب وإثارة الفتن العرقية والمذهبية واللعب على المتناقضات والابتزاز السياسي… كما من السذاجة الاعتقاد أن التطبيع مع الكيان الصهيوني مصدر لتحقيق مصالح ومكاسب تنموية، وهو الكيان الفاسد المفسد الذي يعيث في الأرض فسادا وخرابا، قد يغتني أشخاص من صفقة التطبيع لكن لن تغتني الشعوب، ولنا في مصر وغيرها ممن طبع دليل وبرهان.”

جماعة العدل والإحسان: نرفض مقايضة أي شبر من فلسطين مقابل الاعتراف بسيادتنا على أراضينا.

أدانت بشدة جماعة العدل والإحسان خطوة التطبيع مع الصهاينة في بيان مجلس إرشادها الذي جاء فيه: ” إننا نرفض مقايضة أي شبر من فلسطين مقابل الاعتراف بسيادتنا على أراضينا. هذه السيادة التي تستمد مشروعيتها من حقائق التاريخ والجغرافيا، ومن دماء الشهداء وتضحيات المغاربة الذين قاموا واسترخصوا الغالي والنفيس من أموالهم وأرواحهم وديارهم من أجل تحرير هذا الوطن الذي لا تزال بعض أراضيه مغتصبة… إننا في جماعة العدل والإحسان وأمام هذه السقطات المتتالية نعلن ما يلي:

مقالات أخرى للكاتب
1 من 13
  • إدانتنا إدانة شديدة قرار التطبيع الذي اتخذته السلطة المغربية مع الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين. إن هذا القرار يتنافى مع المواقف التاريخية والآنية لهذا الشعب الكريم الداعم لإخوانه في فلسطين ولحقهم الكامل في تحرير أرضهم والعودة إلى ديارهم.”[3]

حركة التوحيد والإصلاح: تستنكر كل محاولات التطبيع والاختراق الصهيوني.

عبرت حركة التوحيد والإصلاح في بيان مكتبها التنفيذي الصادر يوم 11 دجنبر عن رفضها واستنكارها للتطبيع ومما جاء فيه: “تأكيدَ موقف الحركة الرافض والمستنكر لكل محاولات التطبيع والاختراق الصهيوني، واعتبارَ المكتب التنفيذي ما أقدم عليه المغرب، الذي يرأس لجنة القدس الشريف، مِن تدابيرَ مشارٍ إليها أعلاه، تَطوراً مؤسفاً وخطوةً مرفوضةً لا تنسجم مع موقف الدعم الثابت والمشرّفِ للمغرب، الذي يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية، والمساندِ ماديا ومعنويا للقدس والمقدسيين وللمقاومة الفلسطينية ولنضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني الغاصب وجرائمه النكراء.”[4]

حركة المقاومة الإسلامية “حماس”: خطوة مستنكرة لا تليق بالمغرب ولا تعبر عن الشعب المغربي الشقيق.

وصفت حركة المقومة الإسلامية “حماس” في بيان صحفي لها التطبيع بأنه خطوة مستنكرة لا تليق بالمغرب ولا تعبر عن الشعب المغربي الشقيق. ومما جاء في البيان: “تدين حركة المقاومة الإسلامية حماس الإعلان الصهيوني المغربي عن تطبيع العلاقات بينهما في خطوة مستنكرة لا تليق بالمغرب ولا تعبر عن الشعب المغربي الشقيق الذي وقف ولا زال مع فلسطين والقدس والأقصى في كل الظروف والمحطات.

نعتبر إقدام المملكة المغربية على هذه الخطوة خذلانا ً للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وانقلاباً على الموقف التاريخي للمغرب في رفض الاحتلال والتعامل معه والذي تجلى على مدار عشرات السنين السابقة وتولت المغرب رئاسة لجنة القدس انطلاقا من موقفها التاريخي هذا.”

حركة الجهاد الإسلامي: خيانة لثوابت الإسلام والعروبة وتفريط بالقدس وفلسطين.

اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي، في بيانها التطبيع انتكاسة وخيانة جاء فيه: “إعلان التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني الغاصب انتكاسة جديدة للنظام العربي الهش الذي يبحث عن توطيد أركان حكمه الاستبدادي لدى أميركا والكيان الإسرائيلي…وقالت الحركة إن “ما أقدم عليه النظام الحاكم في المغرب هو خيانة لثوابت الإسلام والعروبة وتفريط بالقدس وفلسطين”. وجددت “الجهاد” ثقتها بأن “الشعب المغربي يرفض بشدة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، ولن تكون أرض المملكة المغربية مرتعاً للصهاينة، فالشعب المغربي وقواه السياسية سترفض التطبيع وتتصدى له”.[5]

المرصد المغربي لمناهضة التطبيع: التطبيع سقطة مدوية ومن تخلى عن فلسطين لا يؤتمن على الصحراء.

وصف أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، الخطوة بـ”السقطة المدوية” التي لم يكن ينتظرها أحد، بعد الصمود الرسمي الذي امتد لسنوات. وقال ويحمان أن “مَن سولت له نفسه التخلي عن فلسطين لا يمكن أن يؤتمن بالمرة على قضية الصحراء الغربية”.[6]

مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين: فلسطين أمانة ولا للتطبيع باسم الصحراء المغربية.

جاء في بيانها ليوم الخميس 10 دجنبر ” إنها، كما كل القوى الحية بالمغرب، اعتبرت دوما قضية فلسطين *قضية وطنية* منذ عقود خلت، و هي لذلك تستنكر بشدة هذه الهرولة نحو التطبيع والذي لا يمكن القبول بغطاء الصحراء لتسويق موقف التطبيع الخياني كما يحاول وزير الخارجية، عبثا، ادعاء ذلك وتبريره، بل إن ذلك هو أكبر ما يسئ للقضية الوطنية و يقدم أكبر خدمة لخصوم وحدتنا الترابية و يعطي مصداقية لمزاعمهم الانفصالية التفتيتية التي يغلفونها بخطابات التحرر المزيفة “[7].

الشبكة الديموقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب: فلسطين أمانة والتطبيع خيانة.

في بيانها على صفحتها على الفايسبوك والذي وقعته عدة هيئات اعتبرت الشبكة الديموقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب يوم 10 دجنبر يوما أسودا. وقد جاء في البيان: ” تعلن التنظيمات المغربية المقاومة للتطبيع والمدعمة للشعب الفلسطيني ما بلي:

– إدانتها القوية للمبادرة التطبيعية للدولة المغربية مع الكيان الصهيوني، التي تزج ببلادنا في مستنقع خيانة القضية الفلسطينية ودماء شهداء شعبنا؛

– اعتبارها هذا اليوم يوما أسود ينضاف إلى تاريخ النظام المخزني التطبیعي الطويل بعد إعلانها عن الشروع في تطبيع شامل لعلاقاتها مع الكيان الصهيوني.

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب: قضية فلسطين حق والحق لا يزول مهما كثر أزلام التطبيع.

في بيان للاتحاد الوطني لطلبة المغرب صادر عن كتابته العامة نددت المنظمة الطلابية بالتطبيع واعتبرته عملا يسيء للتاريخ المجيد للشعب المغربي. جاء في البيان:” إن هذه الخطوة التي لا يتشرف المغاربة بها هي إساءة إلى التاريخ المجيد للشعب المغربي بشدة ولمواقفه وبطولاته التاريخية في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك على مر العصور منذ فتحه إلى اليوم كما تسيء إلى الإرث الذي يحمل أسماء المغاربة ونسل المغاربة ودماء المغاربة على الأرض المقدسة المباركة…”

هيئة “الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني” الموريتانية: أسف ودعوة للاستنفار.

أعربت هيئة “الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني” الموريتانية عن أسفها من إعلان نظام المغرب تطبيع العلاقات مع إسرائيل داعية شعوب الأمة للاستنفار من أجل الحفاظ على مركزية القضية الفلسطينية.[8]

الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين: تضحيات الشعب المغربي لن يلطخها الساقطون في وحل التطبيع:

جاء في صفحته الرسمية: ” من زمن الحروب الصليبية الى سنوات الكفاح المسلح والثورة الفلسطينية المعاصرة، كان تاريخ شعب المغرب مع فلسطين حافلا بالتضحيات والبطولات والصفحات المشرقة التي لن يلطخها الساقطون في وحل التطبيع.”

النهج الديموقراطي: خطوة هي طعنة غادرة للشعب الفلسطيني.

أدانت الكتابة الوطنية للنهج الديموقراطي في بيانها بيوم 12 دجنبر التطبيع” المخزني مع الكيان الصهيوني وقالت: “وتعد هذه الخطوة طعنة غادرة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة المتمثلة في إقامة الدولة الديموقراطية ”

رابطة برلمانيون لأجل القدس: التطبيع يعطي الضوء للاحتلال ليستمر في جرائمه.

“نستنكر اتفاقية التطبيع بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، كونها تعطي الضوء الأخضر للاحتلال ليستمر في جرائمه بحق الشعب الفلسطيني واحتلاله للأراضيه”.

إيران: التطبيع خيانة للعالم الإسلامي وللقضية الفلسطينية:

نددت إيران بتطبيع العلاقات الإسرائيلية المغربية ووصفتها بأنها “خيانة للعالم الإسلامي والقضية الفلسطينية” جاء هذا في بيان أصدره مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي الجمعة ومما جاء فيه: ” لقد كان المغرب من أوائل الدول العربية التي خرقت حظر العلاقات مع هذا الكيان، إلا أنه اضطر إلى قطع هذه العلاقات بسبب الضغط الشعبي داخل المنطقة وخارجها لكنه حافظ على علاقات غير رسمية وسرية معه”.[9]

الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي: إدانة وبشارة.

دون الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي قائلا:” بصفتي مواطن تونسي ومغاربي، فانني أدين تطبيع النظام المغربي مع اسرائيل في الوقت الذي تتصاعد فيه سياستها في الاستيطان والضم وانتهاك كل حقوق الفلسطينيين، لك الله يا فلسطين وما بقي لك من احبة وانصار.ولا بد لليل ان ينجلي”.

الدكتور وصفي عاشور أبو زيد: سيذهب المطبعون، وتبقى القدس عقيدة شامخةً

غرد الدكتور وصفي عاشور أبو زيد على تويتر قائلا:” سيبقى التطبيع مع العدو الصهيوني جريمة وخيانة أيا كان القائم به، فعدو الأمة ليس له إلا الجهاد، وليس أن يكون جزءا من كياننا العربي والإسلامي..سيذهب المطبعون، وتبقى القدس عقيدة شامخةً في قلوب الشعوب، عصيةً أبية على خيانات الخائنين وجرائم المجرمين”.

الناشط الحقوقي سعيد ادا حسن: هل تقبل الحكومة بإجراء استفتاء شعبي حول التطبيع.

تساءل الناشط الحقوقي سعيد اذا حسن في مداخلة له على قناة بي بي سي: “هل تقبل الحكومة المغربية بإجراء استفتاء شعبي حول قرار تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، علما أن الغالبية الساحقة من الشعب المغربي تعارض هذه الخطوة ومن يقول العكس فعليه الإثبات بالأرقام؟ أنا كمواطن مغربي أطالب الحكومة بتنظيم استفتاء شعبي حول قرار مصيري مثل هذا فلا يمكن لأي كان أن يرهن مستقبل أجيال بمواقف وقرارات لا تستند إلى أي دعم شعبي.”

الدكتور رشيد بوطربوش: نبرأ إلى الله مما فعل الحاكمون.

قال الدكتور رشيد بوطربوش في تدوينة له: ” نحن المغاربة أحفاد طارق وابن تاشفين والقاضي عياض، نرفض أن ينجس الصهاينة أرضنا، ونبرأ إلى الله مما فعل الحاكمون على بلادنا. فلسطين إسلامية من البحر إلى النهر كانت وستعود”.

الفنان رشيد غلام: لا نرضى هذه الخيانة:

قال الفنان المغربي رشيد غلام في تدوينة له: ” اللهم إني أشهدك أنا رشيد غلام وكل أهلي وذوي أننا لا نرضى هذه الخيانة ونكره صانعيها ومن رضي بها…”


[1] – http://www.iumsonline.org/ar/ContentDetails.aspx?ID=12821

[2] – http://hibazoom.com/news157421.html

[3] – https://www.aljamaa.net/ar/163915/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A5%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%82/

[4] – https://alislah.ma/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%AA%D9%86%D9%88%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A/

[5] – https://www-alaraby-co-uk.cdn.ampproject.org/c/s/www.alaraby.co.uk/politics/%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF-%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D8%B9-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84?amp=1

[6] – جريدة نون بريس.

[7] – موقع هوية بريس.

[8] – https://www.facebook.com/341244766707160/posts/863695777795387/

[9] _ https://www.noonpresse.com/%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b5%d9%81-%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84-%d9%88/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.