منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

(9) الاستعارة | دروس في البلاغة؛ علم البيان

محمد فاضيلي

0

تعريف:

الاستعارة تشبيه حذف أحد طرفيه( المشبه والمشبه به) مثل قولهم رأيت أسدا يتكلم..فالقائل هنا لا يقصد الأسد الحيوان، لأن الحيوان لا يتكلم، بل يقصد رجلا شبيها بالأسد، والمعنى رأيت رجلا أسدا أي قويا وشجاعا.

ولفظ”يتكلم” تسمى بالقرينة التي تدل على أن اللفظ ” الأسد” لم يستعمل لحقيقته، وإنما هو مشبه به لمشبه يشترك معه في نفس الصفة وهي صفة الشجاعة..

والقرينة شرط لتحقق الاستعارة..

وهي أسلوب بلاغي يستعمل لتزيين الكلام وتجويده وتحسينه..

أركان الاستعارة:

للاستعارة أربعة أركان وهي:

المستعارله: وهو المشبه

المستعار منه: وهو المشبه به

وجه الشبه: وهو الصفة المشتركة بين الطرفين

القرينة: وهي الدلالة على أن المعنى غير حقيقي، وهي إما لفظية أو حالية تفهم من السياق.

أنواع الاستعارة:

  • الاستعارة التصريحية:

وهي التي يحذف فيها المشبه ويصرح بالمشبه به. مثل قولهم:

أسد علي وفي الحروب نعامة.

فالعبارة تدل على أن المقصود بالأسد شخص قوي وبالثالي فهي استعارة. وقد ذكر المشبه به وهو الأسد. وبالثالي فهي استعارة تصريحية.

  • استعارة مكنية:

وهي التي حذف منها المشبه به، وذكرت له قرينة تدل عليه. مثل قوله تعالى:ّ واشتعل الرأس شيبا” فلفظ الاشتعال قرينة تدل على أن لفظ الشيب شبه بالنار التي تشتعل، وقد حذفت النار(المشبه به) وذكر المشبه، بقرينة “الاشتعال” التي تستحيل في حق الرأس، والتى تدل على أن هناك استعارة مكنية حدف طرفها الثاني (المشبه به)

الاستعارة في القرآن الكريم:

وظف القرآن الكريم كل أساليب البلاغة، ومنها الاستعارة في كثير من الآيات، نذكر منها:

*قوله تعالى:”فوجدا فيها جدار يريد أن ينقض فأقامه”

استعار لفظ”يريد” الذي هو من صفات الإنسان للجدار كقرينة تستحيل في حق الجدار، لوجه شبه مشترك بين طرفي التشبيه وهي الميل للسقوط

  • قوله تعالى”ختم الله على قلوبهم” شبه الله تعالى القلوب بالرسائل المختومة التي لا يغير فيها شيئا للدلالة على أن قلوب الكفار ختم عليها فلا تؤمن ابدا..وقد حذف المشبه به”الرسائل” فدل على أن الاستعارة تصريحية
  • قوله تعالى:” وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون” فقد شبه الله تعالى الليل بالشاة، ووجه الشبه هو إزالة شيء من الاثنين، يسلخ من الشاة الجلد فيظهر اللحم ويسلخ من الليل الضياء فيصبح مظلما..وقد حذف المشبه به”الشاة” ليدل على أن الاستعارة تصريحية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.