منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الداعية المفسر الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي في ذمة الله

الداعية المفسر الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي في ذمة الله

0

الداعية المفسر الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي في ذمة الله

منار الاسلام

عن عُمرٍ ناهز السبعين عاماً توفي يوم أمس الجمعة 25 جمادى الآخرة سنة 1443 هجرية الموافق ل 28 يناير 2022 ميلادية بالعاصمة الأردنيّة عمّان، الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي العالم المفسر والشيخ المربي، عقب حياة حافلةٍ بالدعوة إلى الله تعالى وعامرة بخدمة ‏القرآن الكريم تفسيرًا وتدبرا وتعليمًا.

ولقد جاءت وفاة الدكتور صلاح الخالدي ( أبو أسامة) بعد معاناة مع فيروس “كورونا” نسأل الله عز وجل أن يكتبه من الشهداء وأن يشفي المرضى ويرحم الموتى، ويرفع عن الإنسانية جميعا هذا الوباء ويدفع عنا كل بلاء.

والدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي، 74 سنة، أحد أبرز رموز العلماء العاملين: قامة من قامات التفسير، وواحد من رجال الدعوة والتربية. وقد كان أستاذا ‏بالعديد من الجامعات، وصاحب كثير من الأبحاث والمصنّفات.

حياته الدراسية والعلمية:

ولد المرحوم بإذن الله تعالى الدكتور صلاح الخالدي في الثامن عشر من محرم عام 1367هـ الموافق للأول من دجنبر سنة 1947م بمدينة جنين في فلسطين، ودرس بمدارسها الحكومية إلى حدود الصف الثاني الإعدادي. ومنها إلى المدرسة الإسلامية بمدينة نابلس التي أرسلته في بعثة إلى الأزهر سنة 1965م ، شأن طلبتها الأوائل، للحصول على الثانوية الأزهرية. ثم دخل كلية الشريعة بالقاهرة ليتخرج منها عام 1970م.

وبعد هذا، انتقل الشيخ الخالدي لمتابعة دراسته العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض، حيث حصل منها في 1980م على شهادة الماجستير مقدما رسالته في موضوع:  “سيد قطب والتصوير الفني في القرآن” تحت إشراف الدكتور أحمد حسن فرحات، ومناقشة الأستاذ محمد قطب مناقشاً و الشيخ المصري محمد الراوي. كما نال الخالدي رحمه الله درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن مع المشرف ذاته ومن الجامعة نفسها سنة 1984 ، وكانت الرسالة بعنوان: في ظلال القرآن دراسة وتقويم، وناقشه الشيخ مناع القطان، والأستاذ الدكتور عدنان زرزور.

مربوه وأساتذته:

تعرف صلاح الخالدي على جماعة الإخوان المسلمين بجنين في سن الثالثة عشر من عمره، فكان يحضر أنشطة شعبة الإخوان، والتقى باثنين من قياديي الجماعة هناك الشيخان فريد وتوفيق جرار. ولقد كان لهذا الانضمام الحركي المبكر فضل في ترسيخ علاقة الخالدي بكتاب الله تعالى، وتمتين ارتباطه بهموم وطنه وأمته.

وبعد ذلك صاحب الدكتور الخالدي كتب الشهيد سيد قطب، وانكب على دراستها، وبحث في فكر الرجل ومنهجه: فأسهمت تآليف سيد في التكوين العلمي للخالدي، وألقت شخصيته الدعوية الجهادية بظلالها على مساره، ليختار البحث في التفسير الحركي الهادف للاهتداء بالقرآن الكريم في جميع ما يعرض للناس أفرادا وجماعات.

كما تأثر الخالدي من مصر بالشيخ الأزهري عبد الحليم محمود والشيخ سيد سابق، وحضر مجالس الشيخ المصلح محمد الغزالي. وتتلمذ على يد العالم الفلسطيني موسى السيد، والشيخ عبد الله الغديان عضو هيئة كبار العلماء.

ثم إن الخالدي كثيرا ما يثني على الدكتور أحمد حسن فرحات بارك الله في عمره، وكذا الدكتور مصطفى مسلم رحمه الله ويصف كلا منهما بقوله ” أستاذنا”.

مناقب الدكتور صلاح الخالدي:

أمضى الدكتور الخالدي حياته داعيا إلى الله عز وجل مشتغلا بكتابه سبحانه وتعالى. فكان من العلماء الربانيين الذين يصلون الناس بالقرآن الكريم، ويشوقونهم لتلاوته والتأمل في آياته، ويحضونهم على العمل بأحكامه.

كما أنه كان حاملا لقضايا الأمة متفاعلا معها، منافحا عن فلسطين، عاملا لنهضة الإسلام والمسلمين من خلال الوقوف على ثغر جهاد الكلمة والحجة، والتربية للأجيال الصاعدة.

وكان رحمه الله على غزارة علمه وقوة منطقه، من أهل الصدق الهينين المتواضعين، كما نحسبه ولا نزكي على الله أحدا. ويشهد بذلك من عرفوه، ونحن منهم فقد كانت لنا معه رحمة الله عليه صلة وتنسيق وتشاور وحوار باسم موقع منار الإسلام.

كتب ومؤلفات الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي:

ترك الفقيد، ولله الحمد، عشرات الكتب القيمة و المؤلفات النافعة في مجالات التفسير والتربية والحياة، نسأل الله عز وجل أن تكون له من الصدقة الجارية علما نافعا مخلدا إلى يوم الدين. وهذه قائمة بأسماء مؤلفاته وكتبه :

1- سيد قطب الشهيد الحي .

2- نظرية التصوير الفني عند سيد قطب .

3- أمريكا من الداخل بمنظار سيد قطب .

4- مدخل إلى ظلال القرآن .

5- المنهج الحركي في ظلال القرآن .

6- في ظلال القرآن في الميزان .

7- مفاتيح للتعامل مع القرآن .

8- في ظلال الإيمان .

9- الشخصية اليهودية من خلال القرآن .

10- تصويبات في فهم بعض الآيات .

11- مع قصص السابقين في القرآن 1-3.

12- البيان في إعجاز القرآن .

13- ثوابت للمسلم المعاصر .

14- إسرائيليات معاصرة .

15- سيد قطب من الميلاد إلى الإستشهاد .

16- لطائف قرآنية .

17- هذا القرآن .

18- حقائق قرآنية حول القضية الفلسطينية .

19- الخلفاء الراشدون بين الإستخلاف والإستشهاد .

20- التفسير والتأويل في القرآن .

21- الأتباع والمتبوعون في القرآن .

22- التفسير الموضوعي بين النظرية والتطبيق .

23- الخطة البراقة لذي النفس التواقة .

24- تفسير الطبري تقريب وتهذيب

25- الرسول المبلغ  .

26- القصص القرآني عرض وقائع وتحليل أحداث

27- تهذيب فضائل الجهاد لابن النحاس .

28- تعريف الدارسين بمناهج الفسرين .

29- القبسات السنية من شرح العقيدة الطحاوية .

30- سيد قطب الأديب الناقد والداعية المجاهد .

31- صور من جهاد الصحابة .

32- إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الرباني .

33- مواقف الأنبياء في القرآن : تحليل وتوجيه .

34- سعد بن أبي وقاص : المجاهد الفاتح .

35- الحرب الأمريكية بمنظار سيد قطب .

36- سيرة آدم  : دراسة تحليلية .

37- بين الإسلام الرباتي والإسلام الأمريكاني .

38- عتاب الرسول في القرآن : تحليل وتوجيه .

39- وعود القرآن بالتمكين للإسلام .

40- حديث القرآن عن التوراة .

41- جذور الإرهاب اليهودي في أسفار العهد القديم .

42- سفر التكوين في ميزان القرآن.

43- تهافت فرقان متنبئ الأمريكان أمام حقائق القرآن .

44- الأعلام الأعجمية في القرآن : تحليل وتوجيه .

45- الكليني وتأويلاته الباطنية للآيات القرآنية في أصو ل الكافي .

46- القرآن ونقض مطاعن الرهبان .

47- وقفات مع بعض الآيات.

ولقد كان الدكتور الخالدي رحمه الله يشتغل على موسوعة للإعجاز البياني في القرآن الكريم ندعو الله السميع العليم أن ترى النور قريبا.

كما كان الشيخ صلاح الخالدي قد بدأ في عرض حلقات مرئية في التفسير، إضافة إلى بعض المقاطع السمعية البصرية التربوية على قناته على اليوتيوب.

خاتمة:

هذا، وقد نعت كثير من الهيئات العلمية والدعوية والروابط العلمائية العلامة المفسر الداعية الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي، وعزت أسرته ومحبيه وطلبته وسائر الأمة الإسلامية في هذا المصاب الجلل.

فالله تعالى نسأل أن يتقبّل الفقيد العزيز بقبول حسن، وأن يرزقه الفردوس الأعلى في زمرة ‏النبيين والصديقين والشهداء والصّالحين، وأن يربط على قلوب أهله وأحبابه، وأن يبارك في طلابه، ويحفظ الأمة في بقية علمائها العاملين.

‏وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.