منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

  تعريف علم الاجتماع   

 عبدالمجيد المعلم

0

 

يعنى علم الاجتماع بدراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ بكافة أشكالها سواءً كانت على شكل مجموعات، أم مجتمعات، ويعُرّفَ بدراسة التفاعلات الاجتماعية، وهو توجهٌ أكاديمي يهتم بالقواعد الاجتماعية والعمليات التي تربط وتفصل الناس، كفردٍ أو كأعضاء جمعيات ومؤسسات. كما يهتم علم الاجتماع بالسلوك، والكائنات الاجتماعية ليشكل حقلاً لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات بين الأفراد ودراسة العمليات الاجتماعية العالمية. ونستنتج أنّ علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للعديد من المجموعات الاجتماعية من خلال تحرّكِ الإنسان في كافة مراحل حياته. وتساعد نتائج البحث الاجتماعيِ جميع القادة في المجتمع من خبراء تربية، ومشرعين، وأكاديميين، ومدراء، سياسيين على فهم وتحليل الظواهر الاجتماعية.

إن البحث في التعاريف يقتضي الرجوع إلى أهل الاختصاص في الفن المراد البحث فيه لأجل ضبط المفهوم ومكوناته بشكل أدق يمكن من الوصول إلى تعريف جامع مانع.

ولدراسة علم الاجتماع من حيث التعريف لابد من الوقوف على تعاريف كبار علماء الاجتماع مثل ابن خلدون، أوجست كونت، اميل دوركايم، ماكس فيبر.    

ابن خلدون:

المزيد من المشاركات
1 من 42

” اعلم أنّه لمّا كانت حقيقة التّاريخ أنّه خبر عن الاجتماع الانسانيّ الّذي هو عمران العالم وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال مثل التّوحّش والتّأنّس والعصبيّات وأصناف التّغلّبات للبشر بعضهم على بعض وما ينشأ عن ذلك من الملك والدّول ومراتبها وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش والعلوم والصّنائع وسائر ما يحدث من ذلك العمران بطبيعته من الأحوال.” [1]

أوغست كونت:

هو عالم وفيلسوف فرنسيّ الأصل، يرجعُ له الفضل في تسمية علم الاجتماع بالمسمّى المعروف به في الوقت الحاضر، وقد ظهرَ وتمّيز بكتاباته حيثُ عُرفت بأنّها تحوي الكثير من التأمّل الفلسفيّ، ولأجل ذلك كان هو الأب الشرّعي ومؤسّس الفلسفة الوضعيّة.

” هو العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع مهمته دراسة الظواهر الاجتماعية دراسة وضعية علمية والكشف عن العالقة بين الظواهر المختلفة.” [2]

إيميل دوركايم:

هو العلم الذي يهتم بدراسة البناء الاجتماعي وما به من مؤسسات، كما أكد على دراسة الظواهر الاجتماعية وأنماط الحياة والمشكلات[3].

هيربرت سبنسر:

هو أحد أكبر مفكري الإنجليز، كان له تأثيره الواسع في نهاية القرن التاسع عشر، ويُعتبر سبنسر الأب الثاني لعلم الاجتماع، خليفةً للفرنسيّ أوجست كونت، يقول: ” هو العلم الذي يصف ويفسر نشأة وتطور النظم الاجتماعية ( مثل الأسر(.”[4]

ماكس فيبر:

“هو العلم الذي يحاول الوصول إلى فهم تفسيري للفعل الاجتماعي.[5]

نستنتج من التعاريف أن علم الاجتماع علم يقوم بدراسة المجتمع والإنسان دراسة علمية من حيث السلوك الإنساني والعلاقات الاجتماعية المختلفة.


[1] ابن خلدون كتاب ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، ت خليل شحادة، دار الفكر، بيروت

الطبعة الثانية، 1408 هـ /1988 م، ج1 ص 46.

 محاضرة د بغريش ياسمينة جامعة عبدالحميد مهري كلية الآداب والعلوم الاجتماعية الجزائر، السنة الجامعية 2014/2015م،  ص7[2]

 نفس المحاضرة، ص8[3]

 نفس المحاضرة، ص8 [4]

 نفس المحاضرة، ص8[5]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.