منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

دراسة التاريخ

دراسة التاريخ / د. عبد الكريم بكار

0

دراسة التاريخ
د. عبد الكريم بكار

 

أرى إعراضاً شديداً من كثير من شبابنا عن دراسة التاريخ انغماساً منهم في هموم الحاضر ومتطلبات العيش، وفي هذا خسارة كبيرة للفكر والروح والمجتمع.

نحن نريد أن نجعل من الوعي بالتاريخ طاقة فكرية و روحية تعيننا على فهم عصرنا وتحسين معالجتنا لمشكلاتنا، وتحسين استشرافنا لمستقبلنا..

١-نحن من خلال فهم التاريخ نتعرف على ملامح هويتنا الإسلامية وعلى جذور انتمائنا ونعزز معرفتنا بأولئك العظماء الذين صنعوا أمجاد أمتنا ودافعوا عن قيمنا ومبادئنا.

٢- التاريخ يساعدنا على الإفلات من قبضة اللحظة الراهنة- والتي قد تكون مأساوية ومحبطة- إذ يأخذنا إلى فضاءات لحظات الانتصار وإيحاءاتها الباعثة على الرجاء والتفاؤل، ويأخذنا كذلك إلى معرفة أسباب الهزائم والانكسارات الحضارية، ومعرفة مقومات النهوض والتقدم.

٣- نحن لا نستطيع فهم أي شيء بعمق إلا إذا فهمنا تاريخه، ولهذا كان من المهم لكل القادة والرواد وصانعي الرأي العام قراءة تاريخ منطقتهم وتفهم جذور ما في الساحة من تحالفات وتوافقات، وما فيها من تباينات ونزاعات، وإلا كانت كل المعالجات شكلية وسطحية.

٤- في أحداث التاريخ تتجلى الطبيعة البشرية بكل مكوناته وتضاريسها مما يساعدنا على القدرة على التعامل الراشد مع الصديق والعدو والحليف والمنافس..

اقرؤوا التاريخ وركزوا في قراءاتكم على الدراسات التاريخية المتخصصة والموثوقة، فبعض مدوني التاريخ يذهبون بنا بعيداً عن التقاط المغزى الحقيقي من قراءته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.