منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الطريقة البكتاشية بين الصوفية والاستغلال السياسي

الطريقة البكتاشية بين الصوفية والاستغلال السياسي/ نهى بناني

0

الطريقة البكتاشية

بين الصوفية والاستغلال السياسي

بقلم: نهى بناني

جاء في كتاب (الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة، بقلم عبد الرحمن عبد الخالق، ص233) عن الطريقة البكتاشية قوله: الطريقة البكتاشية طريقة صوفية شيعية الحقيقة والمنشأ، ولكنها مع ذلك تربت وترعرعت في بلاد اهل السنة في تركيا ومصر. وتنسب هذه الطريقة الى خنكار الحاج محمد بكتاشي الخرساني النيسابوري، وينسب خنكار هذا نفسه الى أنه من أولاد إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

ويقال انه تلقى العلم عن الشيخ لقمان الخرساني الذي امره أن يسافر الى تركية لنشر طريقته الصوفية، فسافر أولا الى النجف في العراق، ثم حج البيت وزار وسافر بعد ذلك الى تركية، وكان هذا في زمان السلطان أورخان العثماني المتوفى سنة 761ه.

ويذكر أحمد سري البكتاش (دده بابا) شيخ مشايخ الطريقة البكتاشية في مصر الحالي… في كتابه (الرسالة الأحمدية في تاريخ الطريقة البكتاشية) أن خنكار هذا له عدة كرامات جعلت الناس يؤمنون به ويسعون في نشر طريقته. ويعتبرونه أبوهم الروحي فقط وأن أمهم حملت من شربها دم الشيخ وأن الشيخ خنكار لم يتزوج قط طيلة حياته.

أسس الشيخ خنكار أول (تكية) صوفية للطريقة وابتدأ الأتباع والرواد يكثرون، ويسكنون في هذه القرية التي لم تكن إلا سبعة بيوت فقط ثم اكتشفوا جبلا من جبال الملح. سموه جبل ملح الحاج بكتاش، واشتهر هذا الملح حتى كان يمون ويزود مطابخ السلطان العثماني الذي كان يحصل منه على مليونين (أقة) (الأقة وزن يكبر من الكيلو بقليل) كل عام..

ولما ذاع صيت الشيخ خنكار بكتاش ووصل الأمر الى السلطان أورخان العثماني عمد هذا السلطان الى الشيخ خنكار ليعلم أولاد الأسرى من أهل الذمة، وممن لا أب لهم… ينشئهم على طريقة الدارسين البكتاشية.

وكانت هذه الفرصة الذهبية لانتشار الطريقة وذلك أن هذا الجيش الذي عرف بعد ذلك بالجيش الإنكشاري أي الجيش الجديد، وهو الذي كان عماد الحروب التركية بعد ذلك، وهكذا استطاعت الطريقة البكتاشية أن تنتشر وأقيمت المقامات على قبور من مات من مشايخها، وبعض هذه القبور غطيت بالذهب الخالص. تنافس السلاطين العثمانيون في بناء التكايا والزوايا والقبور البكتاشية.

عندما ترتبط الطريقة بالدولة تتحول الى رأس مال معنوي يتم إنشاء جيش خاص من عبيد السلطان. وقد تحولت الطريقة إلى دين الدولة الرسمي وقد ارتبط هذا الدين بالإنكشارية فأثرت في موقع الطريقة لدى الدولة من ناحية فاحتلت مكانة وحاكمية في الدولة.

مر على الطريقة البكتاشية أيام مد وجزر في تركية فبينما ناصرها بعض السلاطين، عارضها آخرون مفضلين طريقة أخرى غيرها فقد أمر السلطان محمود الثاني بإلغاء الإنكشارية بعد أن عاثت في الأرض فسادا، وأغلق كذلك الزوايا البكتاشية ولكن السلطان عبد المجيد عاد وأمر بفتح الزوايا البكتاشية مرة أخرى.

وفي سنة 1925م صدر مرسوم الحكومة التركية بإلغاء جميع الطرق الصوفية ومن ضمنها الطريقة البكتاشية، وكان آخر مشايخها هو صالح نيازي الذي سافر الى ألبانيا وانتخبه الدراويش البكتاشيون ليكون (رده بابا) وهي اعلى منزلة في الطريقة أي شيخ مشايخ الطريقة. ثم انتقل المركز الرئيسي للطريقة ليتحول الى مصر وتكون القاهرة هي المقر الحالي والأخير لهذه الطريقة…

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.