منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

إصدار كتاب “بهجة الأنوار وحضرة الأسرار في فضل لا إلاه إلا الله أفضل الأذكار”

صوفية علوي مدغري

0

صدر عن مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) ضمن منشوراته لعام 2021 كتاب “بهجة الأنوار وحضرة الأسرار في فضل لا إلاه إلا الله أفضل الأذكار”، تأليف الشيخ الزاهد رضي الدين الصديق ابن المعروف من علماء القرن التاسع الهجري، وتحقيق الدكتورة صوفية علوي مدغري.

أولا: أصل الكتاب

    في أول الطريق العلمي سنة 2002م حصلت بحمد الله تعالى وتوفيقه على نسختين مخطوطتين لكتاب ” بهجة الأنوار وحضرة الأسرار في فضل لا إلاه إلا الله أفضل الأذكار “ للعالم الإمام رضي الدين الصديق ابن المعروف  رحمة الله عليه، فكانت البداية بفضل الله بركات وأنوار التوحيد وترداد التهليل، فتأتي بعدها العطايا مما لا يعد ولا يحصى، لكشف الحجب عن رسالة عظيمة ظلت طوال سنون حبيسة رفوف المخطوطات العربية بخزانة باريس، وأخرى  بخزانة ببرمنغايم البريطانية بإنجلترا، فأتشرف بتحقيقها وتقديمها لجمهور القراء وطالبي الإحسان بصورة تليق بجلال موضوعها وجمال قداستها.

 ثانيا: موضوع الكتاب

  إنها الكلمة الطيبة والعبارة الخالدة، رأس الأمر كله، بها تفك أغلال الكفر، وتنحل أسر الظلمات، فلأجلها خلق الخلق، وأرسلت الرسل، كلمة من أفضل الأذكار التي تعود بالفطرة إلى سلامتها، وتوقد نور الصدق في القلب ليشع ويخرق كل المكنونات. ولا توازيها كلمة أخرى قيلت على وجه البسيطة مهما أبدع المفوهون وساجل المتكلمون، ولا يرجح كفتها لفظ أزلا وأبدا وسرمدا.

المزيد من المشاركات
1 من 22

والكتاب في مقدمة عن أهمية النصيحة في الدين، وثلاثة فصول؛ الفصل الأول في فضل الذكر، والثاني في فضل مجالس الذكر، والثالث في فضل ذكر لا إلاه إلا الله.

أحمد الله تعالى وأثني عليه بنيل بصمة أحظى بها بدعوة مباركة من قارئ وذاكر، وأقله ذكرى لمن غفل ولو بقراءة العنوان، وتكرار لمن أقبل وغاص يرجو بركتها وأصلها وبلوغ حقيقتها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جددوا إيمانكم، قيل: يا رسول الله كيف نجدد إيماننا؟ قال: أكثروا من قول: لا إلاه إلا الله”.

والحمد لله رب العالمين

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.