منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

“الأمة الإسلامية وإمكان الانتقال الحضاري” إصدار جديد للدكتور محماد رفيع

"الأمة الإسلامية وإمكان الانتقال الحضاري" إصدار جديد للدكتور محماد رفيع

0

“الأمة الإسلامية وإمكان الانتقال الحضاري”إصدار جديد للدكتور محماد رفيع

 

صدر حديثا عن دار إقدام باستانبول، بتعاون بين مركز النظر المقاصدي في القضايا المعاصرة بفاس ومركز الشهود الحضاري باستانبول، كتاب“الأمة الإسلامية وإمكان الانتقال الحضاري” لفضيلة الدكتور محماد رفيع رئيس المركز العلمي للنظر المقاصدي والمشرف العام على موقع منار الإسلام والأستاذ بكلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس.

ومدار هذا العمل البحثي كما جاء في مقدمته هو استجلاء معالم تناقضات السياق العالمي المعاصر الذي ينتظم واقعنا الإسلامي في سلكه، وبيان معضلات واقع الأمة الإسلامية وتحدياته، وذلك بحثا عن إمكان استئناف النهوض الحضاري في الأمة، وما يقتضيه من مقومات معرفية سننية تستوعب وأوراش عملية تنجز.

وجاء أيضا في ثنايا هذا الكتاب أنه محاولة لرسم معالم مشروع استئناف النهوض الحضاري في الأمة في ظل تحديات هذا السياق المعاصر الذي نعيشه.

وقد توسل صاحبه في تأليفه “بـمنهج يقوم على تأصيل المفاهيم وتحليل القضايا وتعليل الآراء والمواقف المختلفة، و مقارنتها بغيرها، وتوثيق النقول من مختلف المصادر والمراجع العربية والأعجمية، وتركيب ذلك كله في سياق تصور استشرافي عام ناظم للموضوع في صورةبيان علمي موثق كاشف لخارطة الطريق للأمة الإسلامية في انتقالها الحضاري المرتقب إلى عالم ما بعد كورونا”.

وضمت دفاته مقدمة وثلاثة محاور كبرى وهي:

– عالم التحولات الكبرى العالمية في ظل جائحة كورونا .

– معالم واقع الأمة الإسلامية في ظل أزمة جائحة كورونا.

– شروط الانتقال الحضاري للأمة إلى عالم ما بعد كورونا.

وقد قدم لهذا الكتاب فضيلة الأستاذ الدكتور وصفي عاشور أبو زيد عضو الهيئة الاستشارية لموقع منار الإسلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.