منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الزمان لا يوجد

محمد عناني

0

( أكادُ أقول أنَّ الزمان لا يوجد.. يوجدُ هناك فضاء بالنسبةِ لمن يراه..)..

الليل والنهار دائرة.. تتالي الفصول.. دورة الحياة والموت.. والروحُ دائرةُ الدوائر.. تأملْ هذه الدائرة؛ من أيةِ نقطةٍ نبتدئ؟ وفي أيها ننتهي!!

قال الشاعر الحكيم؛ هذا الوجود، لاماضيَ له ولا مستقبل.. إنه في حاضرٍ لايزول.. عندما كان الطلبةُ ينتصرون للنزعات المادية.. كنتُ أمجد الروح.. رفضت الكتابة الفلسفية عن الماركسية.. وكتبت عن هيجل.. و للأمانة عَرَّى ماركس عن أشكالِ الاِستلابِ المادي والاِجتماعي.. زودنا بالمنهجِ المادي التاريخي، غيرَ أنه نسيَ الروح.. وروحي ترفض الفكرَ الذي يخلو من الروح.. حتى عندما أتمرد.. أتمردُ بالروح ومن أجلها.

لم أستوعب قولةَ هيراقليطس؛ ( إنك لا تسبحُ في نفس النهر مرتين..) إلا لإشارتها إلى تغير الإنسان من الولادة إلى الموت.. والصيرورة لا تحدثُ إلا داخل الثبات العظيم.. فقط، يصيرُ الإنسان مايصير.. مالَ وجداني إلى بارمنيدس– الشاعر الحكيم؛ ( الوجود في حاضر لايزول..) ( الطريقُ الصاعد والطريقُ الهابط، هما طريق واحد.. وهما نفس الطريق..) ( الكينونة والفكر متساويان..)..

تذكر يوما من أيامك.. أو عاما دراسيا.. ولن تستعيدَ إلّا صوراً لِوجوهٍ وأمكنة.. أين هوَ الزمان إذن!! كما الروح علمه عند الله.. فَسَّرَ داروين ما بعدَ الخلية.. لكن كيفَ دبت الحياة في الخليةِ الأولى بقيَ سراًّ رهيباً لن يبلغه أحد.. عجز الإنسان عجزٌ للعلم.. لكن ليسَ دافعا للكسل، بل لمزيدٍ من المعرفة.. لذة لا تعادلها لذة..

الروح.. الحب.. الحرية.. وروعةُ النمو داخل الطبيعة.. وتبقى السماءُ، دائماً مُرصَّعةً بالنجوم..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.