منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

ماذا حدث في صفد قبل 73 عاماً؟

يوسف بناصرية

0

ماذا حدث في مثل هذا الوقت قرب الجبل الذي كان يحتفل فوقه المستوطنون القتلى الليلة الماضية؟

إليكم هذه المعلومة؛ جبل الجرمق هو أعلى جبال فلسطين ويقع قرب مدينة ‎صفد، عروس الجليل، التي ارتكب الاحتلال فيها وفي قرى مجاورة لها مجازر بشعة، منها:

مجزرة عين الزيتون (تفصلنا عن ذكراها سويعات):

 

حدثت في فاتح ماي 1948، وقتلت فيها عصابات الهاغاناه الصهيو..نية ما بين 30 و 70 أسير فلسطيني وهم مكبلين. قبل أن تقوم بتدمير القرية وإضرام النار في منازلها.
يقول أحد ضباط الكتيبة المجرمة، واسمه إيلاد بيليد: “بدأ رجالنا بنسف بيوت القرية. نشوة النصر أعمتهم وأهاجتهم، فدمروا الممتلكات وكانوا يسحقون وينسفون وكانوا فرحين”.

مجزرة قرية الحسينية (الذكرى قبل تسعة أيام):

حدثت بتاريخ 21 أبريل 1948، وارتكبت فيها عصابات “الهاغاناه” و”البالماخ” الصهيو..نية مذبحة في شمال صفد، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين مـن أهل القرية، بعد أن هاجمتهم بالأسلحة الرشاشة والمتفجرات، ونسفت المنازل فوق رؤوس سكانها.

 

مجزرة قرية الصفصاف:

 

وقعت المجزرة في 29 أكتوبر 1948، عندما استولى جيش الاحتلال على قرية الصفصاف في الجليل، واستشهد فيها 52–64 فلسطينياً رمياً بالرصاص بعد تقييد أيديهم، كما تعرضت فيها النساء للاغتصاب.

 

 

المزيد من المشاركات
1 من 17

كتب يوسف نحماني أحد ضباط عصابة الهاغاناه في مذكراته:

“في الصفصاف، بعد أن رفع السكان العلم الأبيض، قام الجنود بجمع وفصل الرجال والنساء، وقيدوا أيدي 50–60 من الفلاحين، وأطلقوا النار عليهم وقتلوهم ودفنوهم في حفرة. واغتصبوا أيضا عدة نساء”… كما تحدث الصهيو.ني موشي إيرم عن: “52 من رجال الصفصاف مقيدين بحبل. أسقطوهم في بئر وأطلقوا النار عليهم. وتقدمت النساء بطلب الرأفة. وتعرضت فتاة عمرها 14 سنة للاغتصاب”.

هذا غيض من فيض المجازر الصهيونية التي حدثت في ذلك المكان، وحرصتُ على أن أعرض روايات العدو فقط بالرغم من أنهم حذفوا منها الكثير من المشاهد الدموية .. ولا ننسى أنه جرى تهجير آلاف الفلسطينيين من وطنهم صفد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.